الوطن

اجتماعات لميقاتي تناوَلت شؤونَ الكهرباء والمساعدات الاجتماعيّة والقطاع العام

شهدَ السرايا ىالحكوميّة أمس، سلسلةَ اجتماعاتٍ وزاريّة لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، تناوَلت عدداً من الملفّات المطروحة.
وفي هذا الإطار، ترأسَ رئيس الحكومة اجتماعاً ضمّ وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، المدير العام لمؤسّسة كهرباء لبنان كمال حايك، والمدير الإقليميّ لدائرة “الشرق الأوسط” في البنك الدوليّ جان كريستوف كاريه، وذلك للبحث في مشاريع وخطط البنك الدوليّ للاستثمار مع لبنان .
وأعلنَ فيّاض أنّه “سُجِّل خلال الاجتماع موقفٌ إيجابيّ للبنك الدوليّ حيالَ التطوّرات الحاصلة في قطاع الطاقة والمياه، إذ خصّصَ في إستراتيجيّته ثلاثةَ قطاعات لها ألاولويّة وهي الطاقة، المياه والمكنَنة كيّ يكون العمل شفافّاً وسريعاً وفعّالاً وبكلفة أقلّ من أجل تحسين الخدمات”.
أضاف “كما أنّه قدّمَ التزاماً بالاستثمار في مشاريع في هذه القطاعات بمبلغ مليارين ومئتيّ مليون دولار أميركيّ على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ومن ضمنها مشروع الطاقة المتجدِّدة الذي سيتم الاستثمار فيه”، موضحاً أنّه دخلت ضمنَ هذا المشروع ثلاثة عناصر هي: أولاً: تحسين الكفاءة لدى كهرباء لبنان من خلال تقليص الهدر ووضع العدادات الذكيّة، وإنشاء مركز التحكّم عن بعد. ثانياً: الطاقة المتجدِّدة الموزّعة عبر الاستثمار للبنك الدوليّ مباشرةً بثلاث أو أربع محطّات للطاقة المتجدِّدة، يبلغ حجم كلّ منها نحو أربعين ميغاوات ويمكن زيادة قدرتها إلى نحو مئة ميغاوات عبر استثمار من القطاع الخاص. وهذا يمكّننا من الحصول على نحو أربعمئة ميغاوات إضافيّة من الطاقة المتجدِّدة. ثالثاً: الدعم الفنيّ، أي التحوّل المؤسَّساتي لشركة كهرباء لبنان ومن ضمنه التحوّل الرقميّ، وإعادة الهيكلة، والكفاءات المطلوبة لإعادة وصل مراكز إنتاج الطاقة المتجدِّدة الموزّعة على الشبكة. وسيستثمر البنك الدولي في دعم مؤسسة كهرباء لبنان، وتطبيقاً لقانون الطاقة المتجدِّدة الموزّع الذي تمت الموافقة عليه في مجلس النوّاب أخيراً”.
واجتمع ميقاتي مع وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة نجلا الرياشي التي أعلنت أنّها وضعته في صورة مشروعها لاعادة تنظيم العمل في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة وتفعيل دورها الرياديّ في ظلّ التحديات والآفاق الجديدة في العمل الإداريّ العام.
والتقى ميقاتي وزير الشؤون الاجتماعيّة هكتور حجّار الذي قال “التقيت الرئيس ميقاتي لبحث موضوع أساسيّ وهو موضوع القطاع العام، وهناك سيناريو جديد سيُعرَض في الأيّام المقبلة”، آملاً أن “يصعدَ الدخان الأبيض في الأيّام أو الساعات المُقبلة”.
أضافَ “تباحثنا أيضاً بموضوع برنامج “أمان” والرئيس ميقاتي يُسهِّل الأمور للوصول إلى إعادة الدفع للأشخاص الذين توقّف الدفع لهم بعد 18 شهراً. وتطرّقنا إلى هبات تتعلّق ببرنامج “الأسَر الأكثر فقراً “وبرنامج “أمان” وهذه الهبات هي بحاجة لحلحلة بعض النقاط، ولقد أعطى دولة الرئيس توجيهاته لتسيير هذه الأمور ومتابعتها، والجوّ كان أكثر من إيجابيّ”.
وأشارَ إلى أنّ في بداية هذا الأسبوع سيتم حلّ ملفّات دقيقة ننتظرها منذ أشهر.
واجتمعَ رئيس الحكومة مع وزير العدل القاضي هنري خوري واستقبلَ رئيسَ الأركان في الجيش اللواء حسان عودة، في حضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد المصطفى.
كما التقى ميقاتي الممثّل الإقليميّ للمنظّمة الدوليّة للفرنكوفونيّة في منطقة “الشرق الأوسط” ليفون أميرجنيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى