أولى

الإيرانيون ينتخبون مجلسي الشورى وخبراء القيادة

أدلى الإيرانيون، منذ صباح أمس، بأصواتهم في انتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة.
ويتألف مجلس الشورى (البرلمان الإيراني) من 290 مقعداً، ينتخب أعضاؤه في اقتراع مباشر من الشعب كل أربع سنوات في 208 دائرة انتخابية فردية أو متعددة الأعضاء. وتشكل طهران أكبر الدوائرة الانتخابية وحصتها ثلاثون مقعداً. بينما يتنافس 144 مرشحاً لنيل 88 مقعداً في مجلس خبراء القيادة الذي يعدّ الهيئة الأساسية في النظام الإيراني ومن أبرز مهمّاته انتخاب المرشد الأعلى للثورة الذي تناط به مسؤولية الإشراف على السياسة العامة في إيران، وإعلان الحرب والسلام والنفير العام، وهو القائد العام للقوات المسلحة.
وأكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات محسن إسلامي أن هناك 208 دوائر انتخابية برلمانية، و31 دائرة انتخابية لخبراء القيادة، فيهم حوالي 60 ألف مركز اقتراع، موضحاً أنّ عدد المرشحين لانتخابات البرلمان هو 15 ألفاً ولانتخابات مجلس خبراء القيادة 144.
وفي العاصمة طهران، أدلى السید علي الخامنئي بصوته في الدقائق الأولی لبدء الاقتراع، داعياً الشعب الإيراني إلى المسارعة في المشاركة في عملية الإقتراع. وأكد الخامنئي أن العالم ينظر إلى هذه انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة ويترصدها الأصدقاء والأعداء.
وأدلى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، بدوره، بصوته في أحد مراكز الإقتراع في العاصمة طهران، حيث نوه بسير العملية الانتخابية، فيما أشاد بدور وسائل الإعلام في هذه المرحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى