الوطن

ميقاتي ترأسَ اجتماعاً وزاريّاً ماليّاً وبحثَ مع «الخُماسيّة» الاستحقاق الرئاسيّ

حطَّ سفراءُ «اللجنة الخُماسيّة العربيّة الدوليّة» في السرايا الحكوميّة أمس واجتمعوا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وعلى الأثَر قال السفير المصري علاء موسى «تناولنا خلال اللقاء ثوابتَ عدّة ألا وهي أنَّ الأمرَ بات ملحّاً لسرعة انتخاب رئيس، فالظروف التي يمرّ بها لبنان والمنطقة تدفعنا جميعاً سواء الإخوة في لبنان أو بمساعدة «الخُماسيّة» لإنجاز هذا الاستحقاق، وأكّدنا مرّةً أخرى وحدة موقف «الخُماسيّة» والتزامنا بتقديم كلّ المساعدة والتسهيلات طالما شعرنا أنَّ الالتزامَ والإرادةَ موجودة بالفعل من جانب القوى السياسيّة، وهو ما لمسناه في الفترة الماضية. فهناك نفسٌ جديدٌ ورغبةٌ قد تكون بدرجات متفاوتة وهذا ما سنعمل عليه في الفترة المقبلة للوصول إلى موقف واحد وخارطة طريق لاستكمال الاستحقاق الخاصّ بانتخاب رئيس للجمهوريّة».
وقال ردّاً على سؤال «حتى الآن لا نزال متفائلين وبعد اجتماعنا مع الرئيس ميقاتي خرجنا بإحساس كبير بالتفاؤل، وما سمعناه منه يشجّع ويدفعنا لاستكمال ما بدأناه منذ فترة عندما التقينا بالرئيس نبيه برّي، أمّا في ما يتعلّق بالتوقيت فيجب أن نُدرك أنَّ العمليّة ليست بالسهولة ومعقّدة وتخضع للظروف المحيطة بها».
من جهة أخرى، ترأّسَ ميقاتي اجتماعاً للجنة المكلَّفة متابعة قرار مجلس الوزراء بشأن الإدارات العامّة، أكّدَ خلاله وزير المال يوسف خليل «أنّ الكلفة الإجماليّة للمساعدات التي أعطيَت ملحوظة في الموازنة وتقدّر قيمتها بحوالى 2900 مليار ليرة لبنانيّة شهريّاً، لتُصبح الكلفة الإجماليّة للرواتب والأجور والمعاشات التقاعديّة بحدود 10700 مليار ليرة لبنانيّة شهريّاً، من ضمنها رواتب وأجور البلديّات والمؤسَّسات العامّة».
وبنتيجة الاجتماع تقرَّرَ:
أولاً: الطلب من وزيرة التنمية الإداريّة استكمال الخطوات اللازمة لتأمين آلة البصم في الإدارات كافّة للمباشرة بوضعها قيْدَ العمل قبل تاريخ 1-5-2024.
ثانياً: الطلب من الهيئات الرقابيّة التشدُّد في مراقبة الحضور وإنجاز العاملين في القطاع العام المهام المطلوبة، كما الطلب من الإدارات تفعيل الرقابة التسلسليّة، مع ما يترتّب على ذلك من تحميل المسؤوليّة للرؤساء التسلسليين ولا سيّما المدراء العامين.
ثالثاً: التزام جميع العاملين في القطاع العام بدوام العمل الرسميّ المحدَّد بموجب القانون رقم 46/2017.
وكان رئيس الحكومة استقبل المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري وعرض معه الوضع الأمنيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى