الوطن

الوفد القبرصيّ بحثَ مع المسؤولين العلاقات الثنائيّة ومسألة النزوح

جالَ وزيرُ خارجيّة قبرص كونستانتينوس كوبوس، أمس على المسؤولين اللبنانيين على رأس وفد، للبحث في مسألة النزوح والهجرة غير الشرعيّة إضافةً إلى الأوضاع في المنطقة. وفي هذا الإطار التقى كوبوس والوفد المرافق رئيسَ مجلس النوّاب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، في حضور السّفيرة القبرصيّة لدى لبنان ماريا حجي تيودوسيو، وجرى عرضٌ لتطوّرات الأوضاع العامّة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة «إسرائيل» لعدوانها على القرى اللبنانيّة الجنوبيّة وقطاع غزّة، إضافةً إلى العلاقات الثنائيّة بين لبنان وقبرص.
والتقى الوفد القبرصيّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا وشدّد كوبوس على «التعاون القائم والمستقبليّ بين لبنان وقبرص في المجالات كافّة»، متمنياً «تكثيف الجهود المشتركة لحلّ أزمة الهجرة غير الشرعيّة للنازحين السوريين إلى أوروبا عبر قبرص انطلاقاً من السواحل اللبنانيّة».
وعرضَ أيضاً للجهود التي تقوم بها قبرص لتأمين المساعدات إلى غزّة عبر المعبر الإنسانيّ البحريّ، وتمنّى «أن تنعم منطقة شرق المتوسط بالأمن والاستقرار في القريب العاجل».
أمّا ميقاتي فأكّدَ «أن هناك أكثر من قطاع يمكن للبنان وقبرص التعاون بشأنهما تجاريّاً واقتصاديّاً وسيّاحيّاً وفي مجال الطاقة» وقال «نحنُ نتطلع إلى التعاون الوطيد بين البلدين في ما يخصّ مجالات التنمية، كما يهمُّ لبنان أن تكون قبرص داعمةً ضمن الاتحاد الاوروبي لطلبه دعم وإغاثة النازحين السوريين في ديارهم».
وعقدَ وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب محادثات موسّعة مع الوفد القبرصيّ بحضور كبار موظّفي الخارجيّة. وتركّزَ البحث على العلاقات الثنائيّة ومسألة النازحين. ثمّ التقى كوبوس قائدَ الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة وتناولَ البحث الأوضاع العامّة في لبنان والمنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى