أولى

فوز قياسي لبوتين ورسائل تهنئة من الحلفاء

أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية، أمس، تحقيق الرئيس فلاديمير بوتين فوزاً “قياسياً” في الانتخابات التي اختتمت الأحد.
وأوضحت رئيسة اللجنة الانتخابية الروسية إيلا بامفيلوفا أن ذلك يعد دليلاً على أن البلاد موحدة خلف الرئيس بوتين وأنه نال “حوالي 76 مليون” صوت، ما يمثل 87.29% بعد فرز 99.76% من الأصوات.
وأشارت بامفيلوفا إلى أن المشاركة في الانتخابات سجلت نسبة “قياسية غير مسبوقة” قدرها 77.44%، هذا لم يحصل من قبل في تاريخ روسيا الجديدة”، وقالت “أثبتنا لأنفسنا أننا أمة مستقلة وأظهرنا في وجه الغرب أننا موحدون”.
وشكر الرئيس الروسي بوتين، أمس أنصاره خلال احتفال عقب فوزه في الانتخابات، واقفاً إلى جانب المرشحين الثلاثة الذين خاضوا الانتخابات ضده.
وقال بوتين متوجّها إلى الحشود خلال الاحتفال الذي أقيم في مناسبة ذكرى مرور 10 سنوات على ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا: “يداً بيد سنمضي قدماً” مرحّباً بـ”استعادة” الأراضي التي ضمتها موسكو من أوكرانيا.
ووصف الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بدوره، نتيجة الانتخابات بالمثالية بشكل استثنائي للرئيس بوتين وأنها “أبلغ تأكيد على دعم الشعب لرئيسه والتفافه حول مساره”.
وتوالت رسائل زعماء عدة، لاسيما حلفاء بوتين لتهنئته بالفوز في الانتخابات، واعتبر الرئيس الصيني شي جين بينغ أن فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية “يظهر بشكل كامل دعم الشعب الروسي له”.
كما بعث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي برسالة تهنئة إلى نظيره الروسي على “فوزه الحاسم”، وفق ما أوردته وكالة “إرنا” الإيرانية.
وفي حين قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأن “شقيقنا الأكبر انتصر، وهو أمر يحمل بشرى للعالم”، اعتبر الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل إن النتيجة الرسمية تعد “مؤشراً صادقاً على أن الشعب الروسي يدعم إدارة بوتين للبلاد”.
وهنّأ الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس الروسي بالفوز معتبراً أنه “يؤكد ثقة الشعب الروسي العالية بكم وبسياساتكم الوطنية ورؤاكم الاستراتيجية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى