ثقافة وفنون

مهرجان أدبي لاتحاد طلبة سورية في طرطوس

احتضنت الدورة الـ 16 من المهرجان الأدبي المركزي لاتحاد طلبة سورية، التي انطلقت في المركز الثقافي العربي في طرطوس 65 طالباً وطالبةً من أصحاب المواهب الأدبية، يتنافسون بينهم للفوز بالجوائز الأولى في الأجناس كافة.
وتضمن حفل الافتتاح عرضاً لأسماء المشاركين في المهرجان بفنون الأدب المختلفة، وقصائد قرأها الشاعر الفلسطيني ماهر محمد، تناول فيها عدوان الاحتلال الصهيوني على غزة، وموقف سورية الداعم للمقاومة، إضافة إلى تكريم قامات أدبية من طرطوس وهم “عبد اللطيف محرز وأحمد داوود ومحمد علي يونس وعيسى فتوح”.
وتحدّث الدكتور محمد عامر المارديني وزير التربية في الندوة الثقافية التي أقيمت عقب افتتاح المهرجان بعنوان «فلسطين في أدبنا المعاصر»، عن حضور القضية الفلسطينية في الأدب والشعر والثقافة، وتكريسها رمزاً وجدانياً ونضالياً، لافتاً إلى حضور فلسطين في المناهج التربوية السورية.
ونوّه الوزير المارديني بأهميّة المهرجان لأنه تكريس للثقافة لدى الشباب ودعوة لهم إلى الاستزادة منها، رغم كل الصعوبات وآثار الحرب التي نعاني منها.
وأشار الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب إلى أهمية الأدب المقاوم الذي أسس له غسان كنفاني قبل أن يغتاله الاحتلال الصهيوني، معتبراً أن معركتنا ضد العدو يشغل فيها الإعلام والثقافة حيزاً واسعاً، ولا سيما مع العدد الكبير من الأدباء والشعراء في فلسطين المحتلة الذين ارتقوا شهداء.
بدوره تحدّث الأديب الدكتور راتب سكر عن اهتمام الشعراء السوريين بالقضية الفلسطينية، من حيث توظيف التراث بصور فنية واستحضار النص للغائب والوعي الكامل والرؤية الشعرية، ومنهم بدوي الجبل ونديم محمد وسليمان العيسى وغيرهم.
وذكر عمر جباعي، رئيس مكتب الثقافة والإعلام المركزي باتحاد الطلبة، أن المهرجان استمرار لنشاطات سابقة، وقيمة مضافة للأدب والفكر، بهدف اكتشاف المواهب الطالبية وتقديمها على منابر الثقافة ودعمهم، مشيراً إلى أن لجان التحكيم اختارت من نحو 800 طالب وطالبة 65 من أصحاب المواهب سيتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى من كل جنس، ويحصلون على دروع تذكارية وجوائز مادية.
كما تضمّنت فعاليات المهرجان جلسة قراءات أدبية في الشعر والقصة والخاطرة، وذلك في مدرج المركز الثقافي وصالة المعهد الفندقي، بمشاركة حسين معلا وبراء المحمد وأحمد حناوي ولقمان إيبو وخالد أسعد وريناز جحواني ورفيق بيسواني وسهى محمد، ونور اليونس وكارين فرح وآية خضر وغزل مشحرة وسنا صباغ وهبة الله ضهرو وفريال بكار وأيمن الحلبي وشذى مصط وريم حامد.
وتضمّن المهرجان عدداً من جلسات القراءات الأدبية في فنون الأدب الشعر والقصة والخاطرة والمقالة، وندوات ثقافية، وورشة لتقييم أعمال المهرجان بمشاركة لجان تحكيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى