أولى

كندا تعلن وقف صادرات السلاح إلى «إسرائيل»

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، أمس الثلاثاء، قرار بلادها بوقف صادرات الأسلحة إلى «إسرائيل» مستقبلاً، رغم أنّ الاقتراح الذي أقرّه مجلس العموم الاثنين، لا يُعدّ ملزماً لحكومة جيستن ترودو.
وقالت جولي في تصريحات لصحيفة «ستار» الكندية: «إنه أمر حقيقي»، في تعليقها على القرار، بعدما صوّتت أغلبية النواب الليبراليين ومن الحكومة، لصالح قرار معدّل للحزب الوطني الديمقراطي.
وأضافت جولي، التي تتحمّل وزارتها المسؤولية القانونية عن الموافقة أو رفض تصريحات التصدير للسلع والتكنولوجيا العسكرية، إنّ هذا القرار «مهمّ، وليس تغييراً رمزياً»، مؤكدة أنّ ذلك يعني من وجهة نظرها، أنّ كندا لن تصدّر بعد الآن «أسلحة إلى إسرائيل».
وشدّدت جولي على أنه «لن يتمّ تصدير أيّ أسلحة من الآن فصاعداً، بما يتماشى مع الالتزام الوارد في قرار الاثنين»، مضيفة أنّ الحكومة «تعتزم الوفاء بتعهّدها» للحزب الوطني الديمقراطي.
وطالب الاقتراح الأصلي الذي تقدم به الحزب الوطني الديمقراطي، بتعليق تجارة المنتجات العسكرية والتكنولوجيا مع إسرائيل، قبل أن يتم تعديله وأصبح غير ملزم.
وكان القسم الرئيسي من الاقتراح، الذي حصل في النهاية على 204 أصوات مقابل 117، قد دعا أوتاوا إلى «تعليق جميع صادرات السلع العسكرية والتكنولوجيا مع إسرائيل، وزيادة الجهود الرامية إلى منعها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى