اقتصاد

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد روسيا أسرع من جميع الاقتصادات المتقدمة

 

توقّع صندوق النقد الدولي “نمو الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من جميع الاقتصادات المتقدّمة هذا العام”.
ووفق صندوق النقد الدولي فإنّ الاقتصاد الروسي قد ينمو بنسبة 3.2% في عام 2024، حسبما ذكر في أحدث تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي، وهو ما يتجاوز معدلات النمو المتوقّعة للاقتصادات المتقدّمة في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.
وعلّقت قناة “cnbc” الأميركية على ذلك بالقول إنّ هذه التوقّعات ستكون مزعجة للدول الغربية التي سعت إلى عزل روسيا ومعاقبتها اقتصادياً.
وذكّرت بالتصريحات الروسية التي قالت إنّ العقوبات الغربية على صناعاتها الحيوية جعلتها أكثر اكتفاء ذاتياً، وإن الاستهلاك الخاص والاستثمار المحلي ما زالا يتمتعان بالمرونة.
وفي الوقت نفسه، فإن استمرار صادراتها من النفط والسلع الأساسية إلى دول مثل الهند والصين سمح لها بالحفاظ على عائدات قوية من تصدير النفط.
وفي وقتٍ سابق، قال رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين إنّ هناك آليات يمكنها أن ترفع روسيا إلى الدخول في صفوف أكبر أربعة اقتصادات في العالم، موضحاً أنّ بين تلك الآليات زيادة الصادرات والتقليل من الاعتماد على الواردات، فضلاً عن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح ميشوستين أنّ “الدخول في صفوف الاقتصادات الأكبر في العالم هو المهمة الرئيسية التي حدّدها الرئيس فلاديمير بوتين والموضوعة أمامنا حتى عام 2030”.
الجدير ذكره أنّ روسيا أصبحت في عام 2023، خامس أسرع اقتصاد في “مجموعة العشرين”، وفقاً لتحليل وكالة “سبوتنيك” للبيانات الصادرة عن الخدمات الإحصائية الوطنية.
وقبل أيام، تحدّثت صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية، في تقرير، عن تحدّي الاقتصاد الروسي التوقّعات المتشائمة مراراً وتكراراً خلال العامين الماضيين منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى