الوطن

سفراءُ «الخُماسيّة» يتابعون جولتهم: سمعنا من فرنجيّة أفكاراً إيجابيّة كثيرة

استقبلَ رئيسُ تيّار «المردة» سليمان فرنجيّة في دارته في بنشعي، سفراءَ «اللجنة الخماسيّة»: قطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، فرنسا هيرفيه ماغرو، مصر علاء موسى، الولايات المتحدة الأميركيّة ليزا جونسون، فيما اعتذر السفير السعوديّ وليد البخاري عن عدم الحضور بفعل وعكة صحيّة طارئة.
وشاركَ في اللقاء الذي استمرَّ لأكثر من ساعة النائب طوني فرنجيّة وعضو المكتب السياسيّ في «المردة» الوزير السابق روني عريجي.
إثر ذلك، تحدّثَ السفير المصري باسم اللجنة، مؤكّداً أنّه «جرى تبادل الأفكار وأنَّ اللقاء شكّلَ فرصة جيّدة للحوار والنقاش والتداول والإضاءة على مواضيع مهمّة». وقال «كانت فرصة للتداول في أمور كثيرة تتعلّق بحالة الانسداد السياسيّ خصوصاً في ما يتعلّق بانتخابِ رئيسٍ للجمهورية».
أضاف «التقينا سليمان فرنجيّة ليس بصفته المرشح للرئاسة، إنّما بصفته السياسيّة وهذا الشيء الأهمّ».
وردّاً على سؤال حول وجود «فيتو» على فرنجيّة، أكّدَ أنَّ «اللجنة الخُماسيّة لا تتحدّث حول أسماء المرشحين ولا يوجد توجّه مع أو ضدَّ أحد المرشحين، واللجنة الخُماسيّة تتعامل مع الرئيس ووجوده طالما تم انتخابه من القوى اللبنانيّة المختلفة».
وردّاً على سؤال قال «سمعنا من فرنجيّة أفكاراً إيجابيّة كثيرة تحدث فيها بشكل صريح وكان حريصاً على ألاّ يخلط بين الأمور، بل كان يتحدّث عن هدفه الأساسيّ وهو وحدة هذه الدولة وانتماؤه لها وهو على استعداد تام للتفاعل مع أيّة طروحات تتناسب مع تطلعاته ووحدة واستقرار هذا البلد، وفرنجيّة لا يزال مرشحاً بحسب ما سمعنا منه».
وعن أجواء اللقاء، قال «الأجواء واللقاءات في بنشعي إيجابيّة، نحن نستمع إلى أفكار وليس بالضرورة أن تلقى الأفكارُ قبولاً وهذا يدلّ على أنّ هناك حواراً وهو الذي يؤدّي في النهاية إلى شيء يُرضي الجميع ويتوافق عليه الجميع».
وعن خلاصة الجولة التي تقوم بها اللجنة الخُماسيّة والعقبات حول مسألة رئاسة الجمهوريّة، أشارَ إلى أنَّ «هناك تفاصيل كثيرة ويجب على الجميع بما فيها اللجنة الخُماسيّة أن تعمل من أجل زيادة رقعة الثقة ما بين القوى السياسيّة المختلفة والبحث عن أرضية مشتركة وهذا ما تُجمع عليه اللجنة الخُماسيّة».
وبعدَ بنشعي، زارَ سفراءُ الخُماسيّة في بكفيا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، ثمَّ «تكتّل «الاعتدال الوطني».
ومن المقرَّر أن يلتقي السفراءُ، رئيسَ «التيّار الوطنيّ الحرّ» النائب جبران باسيل، اليوم الساعة 11 قبل الظهر في منزله في البيّاضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى