الوطن

برّي ترأسَ اجتماعَ مكتب المجلس بو صعب: الجلسة العامّة في 25 نيسان لدرس التمديد للمجالس البلديّة والاختياريّة

ترأس رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة إجتماعاً لهيئة مكتب مجلس النوّاب، في حضور نائب رئيس المجلس النيابيّ إلياس بو صعب وأمينيّ السرّ النائبين هادي أبو الحسن وألان عون والمفوضين النوّاب: ميشال موسى وكريم كبارة وهاغوب بقرادونيان وأمين عام مجلس النوّاب عدنان ضاهر.
وبعد الاجتماع أوضحَ بوصعب أنَّه «جرت مناقشة اقتراحات قوانين لعرضها على الهيئة العامّة وهي:
أولاً: اقتراح القانون المعجَّل المكرّر الرامي إلى تمديد ولاية المجالس البلديّة والاختياريّة القائمة حتى تاريخ أقصاه 31/5/2025، المقدَّم من النائب جهاد الصمَد.
ثانياً: اقتراح قانون معجَّل مكرَّر لتحديد القانون الواجب التطبيق على المتطوعين المثبتين في الدفاع المدنيّ».
وأضاف «لقد جرت مناقشة هذين القانونين وكان التوجّه بحصر الجلسة العامّة بهما، وجرى التطرّق أيضاً إلى التمديد الذي حصل حيث كان القانون يتحدّث عن مدّة أقصاها واليوم القانون أيضاً يتحدّث عن مدّة أقصاها وقد أتخذ دولة الرئيس قراراً بتحديد جلسة للهيئة العامّة يوم الخميس الواقع في 25 نيسان 2024 في المجلس النيابيّ والقرار النهائيّ يعود للهيئة العامّة. وكان هناك نقاش حول إمكان أن تكون هناك انتخابات بلديّة واختياريّة تبدأ في المناطق التي يمكن أن تجري فيها الانتخابات بانتظار أن تتبلور الأمور في المناطق الأخرى وكان هناك وجهات نظر مختلفة ولكن كما قلت الأمرُ يعود للهيئة العامّة».
وردّاً على سؤال قال بوصعب «أنا شخصيّاً لديّ وجهة نظر تقول: بأن نبدأ حيث نستطيع إجراء الانتخابات، وهناك وجهة نظر ثانية تقول نحن في حالة حرب والعدوّ لا يوفّر أيّة مناطق في الجنوب والبقاع، وهذه أيضاً تخلقُ إشكاليّة فالبلديّات مثلاً التي سوف تجري فيها الانتخابات بعد أربعة أو خمسة أشهر ما هي مدّة ولايتها؟ وهذا يفترض تعديلات وهناك أمرٌ يجب أن نقولَه بصراحة هو وضع البلد والتشنّج الذي نسمعه من طائفيّة ومذهبيّة وأيضاً هناك مشكلة كبيرة هي انتخاب مجلس بلديّة العاصمة بيروت في الوضع الراهن وهذا يجب ألاّ نستخف به لكن هذا لا يعني أنّنا يجب ألاّ نُجري انتخابات بلديّة إنّما يجب أن نجدَ حلاًّ وعلاجاً له، وهذا يتم بالتوافق السياسيّ لأنّه من الضروريّ أن يكون هناك مراعاة لبلديّة بيروت».
وردّاً على سؤال إذا ما كان حصر جدول الأعمال في بندين تم التوافق عليه مع الكتل السياسيّة؟ قال «لم نتكلم مع أطراف أو أفرقاء. جدول الأعمال موضوع عليه بندان والرئيس نبيه برّي تكلم في هذين البندين المطروحين فقط ولم يكن هناك طلب من أحد في موضوع جدول الأعمال إنّما أنا طلبتُ شخصيّاً أنّ هناك بعض القوانين التي تعني المواطنين منها التربويّة والصحيّة وأنا سبق وطرحت من هنا وكان هناك انتقادات لتصريحاتي بأن هذا المجلس إذا لم يكن قادراً على انتخاب رئيس للجمهوريّة بالتالي يجب التفكير بانتخابات نيابيّة مبكرة لماذا قلت ذلك؟ لأنَّ شلّ العمل التشريعيّ يدفعُ ثمنَه المواطن».
أضاف «نعم نحن مع انتخاب رئيس الجمهوريّة أولاً ويجب أن نعملَ من أجل ذلك، وإذا لم ننتخب رئيس نكون شهودَ زور على إذلال المواطن وهذا يجب إيجاد حلٍّ له».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى