كرامي: إجراؤها عامل إيجابي ويُشعرنا بأنّ لبنان ما زال واحة للديمقراطية الجسر: حظوظ «لطرابلس» في النجاح كبيرة وحادثة رومية لن تعزّز لائحة ريفي

بدأت أمس الاستعدادات الإدارية واللوجستية والأمنية للانتخابات البلدية والاختيارية التي ستجرى غداً الأحد في محافظتي لبنان الشمالي وعكار. ولهذه الغاية، ذكّرت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان، «بضرورة التقيد بأحكام المادة 79 من قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب، لا سيما البند «أولا» من الفقرة الرابعة التي تنص على ما حرفيته:

«يعاقب كلّ موظف تخلف بدون عذر مشروع عن الالتحاق بمركز قلم الاقتراع الذي عين فيه رئيساً أو كاتباً، بالحبس مدة شهر واحد أو بغرامة مليون ليرة، وفي هذه الحالة تعتمد التقارير الطبية المقدمة من اللجنة الطبية الرسمية فقط».

وفي سياق متصل، تابع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا التحضيرات الإدارية واللوجستية على الصعيدين التقني واللوجستي والكادر البشري وإعطاء الأذونات الخاصة للمندوبين الثابتين والمتجولين، حيث وضع نهرا اللمسات الأخيرة على صناديق الاقتراع وتوزيع لوائح الشطب والمستلزمات. وسيتم صباح اليوم تسليم الصناديق والمستندات كافة إلى رؤساء الأقلام والكتبة بإشراف نهرا.

ورأست قائمقام زغرتا إيمان الرافعي اجتماعاً أمنياً، في مكتبها في سراي زغرتا، وأعطت توجيهاتها بضرورة التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، لضمان حسن سير العملية الانتخابية، وتطبيق مضمون التعاميم الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات.

وعقدت قائمقام بشرّي ربى الشفشق اجتماعاً أمنياً في مكتبها في مركز القائمقامية.

ونقلت توصيات وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بـ»وجوب الوقوف على الحياد التام وعدم التدخل مع أي مقترع إلا ضمن القانون والانتباه إلى موضوع الرشاوى».

وفي سياق متابعة التحضيرات، استقبل الوزير السابق فيصل كرامي في قصر آل كرامي في كرم القلة بطرابلس، وفداً من شبكات وهيئات وجمعيات لبنانية وعربية لديمقراطية الانتخابات، ضمّ الدكتور طالب عوض من مرصد العالم العربي فلسطين، خميس الطوجاني من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تونس، محمد الأنصاري من جمعية الشفافية الكويتية الكويت ورهف أبو شاهين من الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات لبنان.

وعرض الوفد دور هذه المؤسسات في مراقبة الانتخابات وديقراطيتها والتقارير التي تعدها وتوثق من خلالها كلّ الخطوات قبل وبعد ويوم الانتخاب».

وأكد كرامي أنّ «لبنان من الدول المتقدمة في مجال الحريات وممارسة الديمقراطية عبر الترشح أو التصويت للرجال والإناث». وقال: «في ظلّ الوضع الدولي المأزوم والحرب في سورية، فإنّ مجرد إجراء الانتخابات في لبنان عامل إيجابي ويشعرنا بأنّ لبنان ما زال واحة للديمقراطية، على اعتبار أنّ إجراء الانتخابات البلدية يتطلب جهداً وعدة وعتاداً أكثر بكثير من الانتخابات النيابية».

أضاف: «إنّ قانون الانتخابات مهم جداً، والذهاب إلى قانون النسبية يؤدي إلى خفض التوتر الطائفي والمذهبي ويتحول الخطاب إلى وطني، وعندها تنتخب الناس على أساس البرامج وتحد من شراء الأصوات والمال السياسي الموجود بطرق ملتوية. من هنا، فإنّ اعتماد النسبية على أساس الدائرة الواحدة أو الدوائر الكبرى «المحافظات»، وبهذا يحصل الانصهار الوطني والاندماج المجتمعي وينخفض الخطاب المذهبي لما يخدم المصلحة السياسي لكلّ الأطراف ويتحول الخطاب إلى وطني بامتياز، ومن يفوز يحكم والأقلية تعارض».

وعبّر النائب سمير الجسر، في تصريح، عن ارتياحه «للأجواء الهائدة في طرابلس»، معربا عن ثقته «بأن حظوظ اللائحة التوافقية بالنجاح كبيرة».

واستبعد الجسر «أن تكون لوفاة السجين محمد عاكوش أي تداعيات أو رد فعل سلبي يعزّز من حظوظ اللائحة المدعومة من وزير العدل المستقيل أشرف ريفي»، وشدّد على أنّ «الانتخابات طابعها إنمائي بحت»، مستغرباً «إصرار البعض على إعطاء المعركة بعداً سياسياً».

وكان رئيس وأعضاء «لائحة لطرابلس» زاروا منطقة التبانة، في إطار جولاتهم الميدانية على مختلف المناطق في المدينة، حيث كان في استقبالهم حشد من أبناء المنطقة.

وأكد رئيس اللائحة الدكتور عزام عويضة أنّ «للزيارة رمزية خاصة، نظراً لما عاناه أبناؤها من جولات العنف، إضافة إلى الإهمال المزمن للمنطقة، ونؤكد أن الاهتمام بهذه المنطقة هو واجب وطني، لتعود الحياة فيها الى سابق عهدها، ولتحريك العجلة الاقتصادية فيها، الأمر الذي ينعكس ايجابا على واقع الشباب فيها، ويساهم في خلق فرص عمل».

وأقامت «الجماعة الإسلامية» في طرابلس، مهرجاناً انتخابياً للائحة «لطرابلس» على مسرح ثانوية الإيمان في أبي سمراء.

إعلان لوائح في المناطق

وقد جرى الإعلان عن عدد من اللوائح الانتخابية والاختيارية المكتملة وغير المكتملة، إضافة عن إعلان فوز أخرى في منطاق عدة.

ـ ففي بخعون ـ الضنية، رعى النائب السابق جهاد الصمد حفل إعلان «لائحة عائلات بخعون» في مهرجان أقيم في دارته، حيث أكد أنّ «الاستحقاق الانتخابي هو استحقاق بلدي وليس سياسيا، وأنّ عائلات بلدة بخعون ليست قاصرة، وهي ترفض أي وصاية عليها من أي جهة أتت، وأهل البلدة أدرى بشعابها، وهم أم الصبي».

ولفت إلى «أنّ العرف الذي أرساه أجدادنا قبل عقود لجهة توزيع المناصب وحصص العائلات في المجلس البلدي في بخعون، وفي توزيع المخاتير، أنتج توافقاً عائلياً خارج الاصطفافات السياسية»، مشيراً إلى «مساعٍ جرت لتوحيد العائلات، والمساعدة في لمّ شمل أكبر عدد ممكن من أفراد كلّ عائلة».

ثم ألقى رئيس بلدية بخعون السابق محمد عبد اللطيف جمال كلمة شدد فيها على «ضرورة التزام اللائحة، والوفاء لبلدة بخعون التي يشكل أفرادها عائلة واحدة».

وجرى في ختام المهرجان إعلان أسماء أعضاء اللائحة، وتلاوة قسم الالتزام وعدم التشطيب.

ـ وفي سير الضنية، تمّ إعلان لائحة «سير أولاً إيد بإيد» من دارة عارف درباس، بحضور النائب أحمد فتفت، وفعاليات البلدة وعائلاتها وأعضاء الائحة الـ 15 والمخاتير.

والمرشحون للمجلس البلدي هم: عارف شفيق درباس، محمود علي الشيخ هوشر، محمد حمدي يوسف، علي خالد دياب، إيلي سعدالله نعمة، أحمد عماد الشامي، أحمد محمد الضاضون، محمد علي أمارة، حاتم حسين فتفت، سامر أحمد الصياح، علي خضر كريم هوشر، فادي تحسين العلم هوشر، محمد عماد الدين سلمى، جيسيكا طوني نقولا، وفراس حمدان حمدان.

والمرشحون لمقاعد المخاتير هم :محمد علي درباس، ساسين بديع عون، خضر محمد فتفت بينار رشيد بقلاج .

ـ وأعلنت لائحة «الوفاء لحقل العزيمة»، في بلدة حقل العزيمة ـ الضنية، وهي غير مكتملة، وتضم 8 مرشحين من أصل 9 يتشكل منهم المجلس البلدي، وهم: جان جرجس داود، جورج داود داود، جورج سمير مرتا، حنا كرم سعيد، مخايل عيسى، نقولا الشامي، كلود الشامي وبشير الحزوري.

ـ وأعلن رئيس بلدية إيزال ـ الضنية رهيف محمد عبد الرحمن لائحة «إيزال بالقلب»، وهي مكتملة من 15 مرشحاً، تضم إليه كلاً من: محمد خضر كمال الدين، عبد الرحمن فضل ندة، محمد علي كمال الدين، محمد محمود عيسى، مصطفى جميل عبد الرحمن، عبد القادر محمد أمون، مصطفى خضر ياسين، عبد السلام محمد رضوان، محمود محمد كمال الدين، بلال مصطفى عبد الرحمن، مصطفى محمد عبد الرحمن، أحمد عبد الكريم أمون، مروان علي ندة ومصطفى أحمد عبد الرحمن.

وفي المقابل، تمّ إعلان لائحة «إيزال تجمعنا « والتي تضم 15 مرشحاً وهم: أحمد عبد الفتاح المغشوش، أحمد حسن رضوان، أحمد محمد المغشوش، حسام علي يوسف، خضر علي بكور، سامر محمد رضوان، عبد العزيز محمد عبد الرحمن، مظهر أحمد كمال الدين، مدحت محمد ياسين، مفيد نديم ندة، مصطفى محمد ياسين، محمود محمد رضوان، مصطفى علي رضوان، مدحت حسين رضوان، ووفاء أحمد عبد الكريم.

والمرشحون للمقاعد الاختيارية الثلاث هم:محمد أحمد الهادي، عبد الكريم يوسف ندة وعبد الغني راشد عبد الرحمن.

ـ وأعلن رئيس بلدية مراح السفيرة ـ الضنية غازي مصطفى عواد لائحة «أهالي مراح السفيرة»، وهي مكتملة ومكونة من 9 أعضاء، تضم ممثلين عن العائلات الإسلامية والمسيحية في البلدة، ضمت إليه كلاً من: سمير بطرس سمعان، علي أحمد رمضان، عبد القادر محمد ملحم، سايد إبراهيم سليمان، محمد أحمد عواد، هيثم محمد عواد، رشيد علي عواد ودميا يوسف أنطون.

ـ كما تمّ إعلان «لائحة الوفاء لداربعشتار» برئاسة إسحاق جرجس عبود وعضوية نينات طنوس الشالوحي، وديعة جرجس زخيا، جرجس الياس مارون العنداري، رفيق بشير العلم، فريد اسعد الياس مخايل، الياس موسى حوا، ميشال حنا ساره، جورج يوسف بو شاهين، أنطونيو نجيب أبي غصن، الدكتور جميل حنا باتور الزغبي، ريمون إميل بو عاصي.

وعن المقعدين الاختياريين وليم مالك عقل والياس جرس بشارة الشالوحي.

كما أعلن عن لائحة أخرى هي «تجدّد دار بعشتار» وتألفت من: إدغار يوسف باتور الزغبي، الياس جورج بشارة، الياس يوسف مخايل، بيار جورج سليم، جوزيف أنطون أنطون، جورج الياس الشالوحي، جورج شكر الله بو غصن، خوسي أنطونيو جرجي بو غصن، داني وهيب جرجس، سايد نعمة سارة ونضال يوسف عساف. وعن المقعدين الاختياريين إدمان أبي غصن والياس أنطونيوس رزق.

وفي السياق، أوضح منسق هيئة قضاء الكورة في التيار الوطني الحر المحامي جوني سهيل موسى في بيان، أنّ لائحة «الوفاء لداربعشتار» ليست مدعومة من التيار الوطني الحر، «لذا يهمنا تأكيد قرارنا السابق بعدم التدخل في العملية الانتخابية في داربعشتار، وترك الحرية لمناصري ومحازبي ومؤيدي التيار باتخاذ الموقف الذي يريدون».

ـ وأوضح رئيس لائحة «عمرها بمحبة» في بلدة محمرش في البترون شوقي عطية، أنّ «الأكثرية الساحقة من عائلات بلدة محمرش مع إجراء الانتخابات البلدية، لكنّ هناك طرفاً وحيداً قاطع، حتى الترشيح، لإلغاء الانتخابات. ولقد بذلنا جهوداً حثيثة مع هذا الطرف لينضم إلى لائحتنا لكنه وضع شروطاً تعجيزية، إذ سبق له أن فعل المستحيل كي لا تستحدث بلدية في محمرش».

وفي المقابل، تقدم مختار بلدة محمرش جورج عطية بعريضة موقعة من عدد من أهالي البلدة إلى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طالب فيها بتأجيل الانتخابات البلدية في البلدة لأنها «اتخذت طابعاً مذهبياً كيدياً، ما أدى إلى غياب المرشحين الأرثوذكس عن لوائح الانتخابات وذلك نتيجة تعثر الوفاق ما بين العائلات واستفحال المشاكل التي أخفت رغبة لدى البعض بالاستئثار بالسلطة وإقصاء هذه الشريحة عنها مما يتعارض مع مبادىء العيش المشترك التي يصونها الدستور».

وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد الأرثوذكس المسجلين على لوائح الشطب هم 110 ناخباً من أصل 550 ناخباً إجمالياً، أما البلدية في محمرش فهي مستحدثة.

ـ وتمّ إعلان لائحة «إنماء إده» في بلدة إده ـ البترون، وتضم: نجم خطار، إيلي مرعي، منال عساف، ليال جرجس، حنا حنا، حبيب نخول، سيرج فرح، يوسف خطار ومارك مرقص.

ـ وفي بسلوقيط ـ قضاء زغرتا الزاوية، أعلن عن لائحة «معاً لبسلوقيط»، في ، وهي لائحة مكتملة يتألف مجلسها البلدي من 9 مقاعد.

ويترأس اللائحة، جيرالد يوسف عبدالله، وتضم: الفانس ليشع اسكندر، طوني فايز صقر، ريمون روحانا عبود، نعوم أبي آدم، فادي بولس دحدح، باخوس حنا عبود، ليلى رولان يمين، وسايد رومانوس الشقتي.

والمرشحون المنفردون هما: ليسا رومانوس رشوان، وميشال نخول رشوان. وعلى مقعدها الاختياري الواحد يترشح روجيه بو نعمه والياس رشوان.

يذكر أنّ في بسلوقيط 758 ناخباً يقترعون في صالون كنيسة مار سركيس وباخوس.

ـ وفي بلدة مجدليا ـ قضاء زغرتا، تمّ الإعلان عن لائحة مكتملة هي «سيدة مجدليا»، مؤلفة من 9 مرشحين، وهم: رامي نعيم البعيني، جان يوسف رستم، دوري يوسف ليشاع، كريستوفر أنطوان ذكرى، جان الياس زيدان، طوني ساسين البعيني، شادي ريمان أرفول، جومانه إيليا البعيني، روبين عفيف جوخدار».

وترشح بشكل إفرادي كلّ من: إيلي ميشال الحتي، يعقوب فيليكس أنطوان البعيني، الياس حنا زيدان، بديع دانيال أرفول. وفاز بالتزكية المختار جوزيف البعيني.

وتتألف اللائحة من تسعة أعضاء، على عدد مقاعد البلدية التسعة الذين يتألف منهم المجلس البلدي، وهم: مرسال جواد نكد، سيمون موريس البايع، ميلاد بسام حديد، باخوس حنا البايع، نبيل نديم نكد، زينه سركيس البايع، باخوس طنوس نكد، بدوي سليم مجلي، وروجيه بشير الزاعوق.

واتفق الجميع على أن تكون رئاسة المجلس البلدي مناصفة بين باخوس نكد وزينه البايع، على أن تبدأ ولاية باخوس نكد أولاً في حال فازت اللائحة.

ـ وفي شكا تمّ إعلان لائحة «إنماء شكا» في بلدة شكا وتضم: نيقولا بو نقولا، سليم أبي صالح، جيرار ضاهر، جان العامود، فرجالله الكفوري، أنطوان فدعوس، جوزيف شاهين، أنطوان البيك، ميشال العين، فدوى سعادة، نقولا حرب، أنطوان أبي شاهين، هند الحداد، أنطوان أنطوان، أرز العايق، مقابل مرشحين منفردين هما: وليد منصور، دباخ المانع، وضاح علي، خضر المانع، جوزيف روكز، إميل الخوري، أندريا الشماس وجاك عبود.

ـ وفي ساحة أنفة، تمّ إعلان لائحة «الوفاء والإنماء» للانتخابات البلدية والاختيارية برئاسة جان نعمة، برعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري.

ـ وتمّ إعلان لائحة «قرار أهالي تل حياة ـ المقيطع» من دارة الرئيس الحالي للبلدية خالد الخالد في بلدة تل حياة، بمهرجان جمع المؤيدين والمناصرين.

من جهة أخرى، استقبل رئيس حزب «القوات» سمير جعجع في معراب وفداً من لائحة «أهل القبيات» المدعومة من «القوات» و»التيار الوطني الحر»، في حضور منسق منطقة عكار في الحزب الدكتور نبيل سركيس.

وكانت الدائرة الإعلامية في «القوات» أعلنت في بيان دعم الحزب للائحة «كفرعقا بتجمعنا» في قضاء الكورة برئاسة الياس ساسين، والمدعومة أيضاًً من التيار الوطني الحر والعائلات.

… وفوز أخرى بالتزكية

ـ تسلم رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالإله زكريا من محافظ عكار عماد اللبكي في مكتبه في سراي حلبا الحكومي، قرار إعلان فوز لائحة وحدة فنيدق بعضوية المجلس البلدي بالتزكية، إثر انسحاب كلّ المرشحين لصالح لائحة «وحدة فنيدق».

وأعلن زكريا أسماء اللائحة الفائزة بالتزكية على الشكل التالي: أحمد عبده البعريني، سميح عبد الحي رئيساً اللائحة مناصفة ومداورة 3 سنوات لكلّ منهما. وعبدالاله زكريا ممثلاً للبلدية في اتحاد بلديات جرد القيطع والأعضاء: حسن أبو بكر نائبا للرئيس عمر حسين زهرمان نائباً للرئيس ، أحمد رشيد طالب، خضر محمد عياش، أحمد محمد السيد، خالد بدر خضر، وليد أحمد مصطفى، عمر علي صلاح الدين، نور الدين أحمد مرعي، شعيب محمود صلاح الدين ، زياد علي زكريا، محمود محمد عائشة، محمد نور الدين علي، مدين علي حسن، وأحمد ناصر الكك.

ـ وتسلم رئيس اتحاد بلديات نهر الأسطوان رئيس بلدية الكويخات عمر الحايك من المحافظ لبكي قراراً بفوز المرشحين لعضوية المجلس البلدي بالتزكية إثر سحب أحد المرشحين ترشيحه لمصلحة لائحة «وحدة الكويخات» التي يرأسها الحايك وتضم: وليد الحايك، مهدي حمود، طارق الحايك، محمد حماد، محمد الحايد، خالد احمد، خالد سالم، خضر القرحاني.

ـ وفازت لائحة «شبطين معاً لغد أفضل» المدعومة من حزب الكتائب والنائب سامر سعادة وتيار المردة بالتزكية، وتضم: أنطوان عبود، باخوس جرجس، رولا عيد، دعد بدوي، فادي جبرايل، إيلي موسى، أنور نجم، الياس نجم، جوزيف فرح، وذلك بعد انسحاب المرشح رامي جاك نجم.

الانتخابات في طوروزا الأحد وتأجيلها في جديتا حتى إشعار آخر

من جهة أخرى، صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بياناً جاء فيه: «أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قراراً بوقف تنفيذ القرار القاضي بتأجيل الانتخابات البلدية في بلدة طورزا ـ قضاء بشري، وأعاد تثبيت إجرائها في موعدها المحدّد بتاريخ 29/5/2016.

وجاء قرار الوزير المشنوق إنفاذا لقرار مجلس شورى الدولة رقم 273/2015/2016 بتاريخ 26/5/2016».

وفي السياق، نفذ أبناء طورزا اعتصاماً مساء أمس، اعتراضاً على قرار المشنوق بعد أن أبطل مجلس شورى الدولة قرار الوزير الأول بتأجيل الانتخابات.

وأعلنت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان آخر، تأجيل الانتخابات في بلدة جديتا

في قضاء زحلة «وذلك حتى إشعار آخر»، على أن «يتولى محافظ البقاع مهام القيام بأعمال مجلس بلدية جديتا وذلك حتى انتخاب مجلس بلدي فيها»، بحسب البيان.

الياس صوايا رئيساً لبلدية الشوير ـ عين السنديانة وميرنا المرّ رئيسة لاتحاد بلديات المتن

بعد إنجاز الانتخابات البلدية والاختيارية التي تنهي آخر مراحلها غداً الأحد في الشمال وعكار، بدأت المجالس البلدية الجديدة أمس انتخاب رؤسائها ونوابهم.

ـ ففي بلدة الشوير ـ عين السنديانة، انتخب المجلس لبلدة الشوير في مركز قائمقامية المتن، وفي حضور قائمقام المتن مارلين الحداد، بالإجماع الياس أديب صوايا رئيساً له وحبيب خليل مجاعص نائبا للرئيس. بعدها هنأت القائمقام المجلس البلدي الجديد متمنية له «التوفيق في مهامه ومشاريعه التي ستدوم لمدة ستّ سنوات»، منوهة بـ»الخدمات الاجتماعية التي تميزت بها بلدية الشوير ـ عين السنديانة في السنوات الماضية وبالبصمات التي تركتها والتي لا تُمحى»، وأكدت أنها على «استعداد دوماً لتلبية أي طلب أو نداء».

ـ وفازت رئيسة بلدية بتغرين السيدة ميرنا ميشال المر برئاسة اتحاد بلديات المتن وحصدت 30 صوتاً وورقتين بيضاوين وفاز رئيس بلدية الجديدة أنطوان جبارة بمركز نائب رئيس الاتحاد ونال 29 صوتاً.

وقد استقبل النائب ميشال المر رئيسة وأعضاء الاتحاد، وأكد «أنّ منطقة المتن ستكون نموذجاً لباقي المناطق حيث البلديات يد واحدة». وأضاف: «إنّ انتخاب رئيس الاتحاد ونائب الرئيس أيضاً سيكون نموذجاً لباقي المناطق»، مشدّداً على أنّ رئيسة الاتحاد كان في السابق للجميع وباقية كذلك لانه ليس موقعا للسياسة.

ـ وفي مكتب محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، انتخب الرئيس الأسبق لاتحاد بلديات المتن الأعلى وبلدية رأس المتن مروان نجيب صالحة رئيساً للبلدية ورجا أبو أرسلان نائباً له.

ـ وفي صيدا، فاز المهندس محمد السعودي برئاسة المجلس البلدي بالتزكية، كما فاز إبراهيم البساط بمنصب نائب الرئيس بالتزكية أيضاً.

ـ وفي مركز قائمقامية الشوف في بيت الدين، انتخب المحامي حسيب جميل عيد رئيساً للمجلس البلدي في بلدة مزرعة الضهر في إقليم الخروب. كما انتخب بيار مقصود عيد نائباً للرئيس.

ـ من جهة ثانية، أقسم مخاتير اقليم الخروب الجدد اليوم اليمين القانونية في محكمة شحيم المدنية المنفردة لولايتهم الجديدة.

ـ وفي بعلبك، جرت أمس عملية التسليم والتسلم في بلدية بعلبك، بين الرئيس السابق حمد حسن والمنتخب العميد حسين اللقيس، وبين نائب الرئيس السابق عمر صلح والجديد مصطفى صلح، في حضور جميع أعضاء المجلس البلدي.

وسلم حسن الرئيس الجديد جردة حسابات الصندوق البلدي والمشاريع قيد التنفيذ. وقال: «تم اليوم تسليم الرئيس الجديد حسابات الصندوق في البلدية البالغة حوالي 5 مليارات ليرة، وتحديدا المبلغ الصافي 4950725348 ليرة بعد حسم المبالغ المقررة والمدفوعة للأعمال المنفذة والتي تنفذ حالياً».

«اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات» تسأل المشنوق

عن معايير تأجيل الانتخابات في بعض المناطق

سألت «الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات» في بيان، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق عن «المعيار الذي يتم اعتماده من أجل تأجيل الانتخابات البلدية في عدد من القرى والبلدات في أكثر من مكان كهوف الملول، تربل، جديتا، عين عطا، حوش الحريمة، طورزا وتولا ولأكثر من سبب منها مثلاً في حالة كهوف الملول وجود أبنائها خارج البلاد في حين يعود سبب التأجيل إلى مشاكل عائلية وطائفية وحزبية في البلدات الأخرى كما جاء في قرارات الوزارة تباعاً. وعادت الوزارة عن قرار التأجيل في جديتا ثم عادت لتؤجل اجراء الانتخابات من جديد، كما تراجعت الوزارة عن قرار تأجيل الانتخالات في كهوف الملول دون توضيح سبب التراجع، في حين أبطل مجلس شورى الدولة قرار تأجيل الانتخابات في طورزا مما استدعى الغاء قرار التأجيل من قبل الوزارة».

وأعلنت الجمعية أنها تلقت «عدداً من الاتصالات من المواطنين يستنكرون هذه القرارات ويؤكدون أن لا شيء يجب أن يمنع انجاز هذا الاستحقاق في هذه القرى والبلدات التي تأجلت فيها الانتخابات خلافا لما جاء في قرارات الوزارة. وبالرغم من أن المادة 15 من قانون البلديات الصادر بموجب المرسوم الاشتراعي 1181977 تعطي وزير الداخلية حق «أن يعين موعد الانتخاب في يوم واحد لجميع البلديات أو أن يعين موعدا خاصا لكل بلدية أو مجموعة من البلديات، اذا اقتضت ذلك سلامة العملية الانتخابية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى