صحيفة أميركية تكشف سر دفع فدية لإيران

أرسلت الإدارة الأميركية 400 مليون دولار إلى طهران مطلع العام الحالي، بعد الإفراج عن 4 مواطنين أميركيين من السجن الإيراني، حسبما نقلته صحيفة «وول ستريت جورنال».

وأوضحت الصحيفة أنّ طائرة نقل أميركية أوصلت إلى إيران في كانون الثاني الماضي، وبشكلٍ سري، مبلغاً نقدياً في العملة الأجنبية اليورو والفرانك السويسري يعادل 400 مليون دولار أميركي.

وبحسب الصحيفة فإنّ المصارف السويسرية هي التي أعطت النقود للولايات المتحدة، لأن إجراء محاسبات مالية في الدولار الأميركي بين واشنطن وطهران يُعد أمراً ممنوعاً. وذكرت أنّ السلطات الإيرانية قبلت هذه الخطوة بمثابة فديّة من واشنطن، لقاء إطلاق سراح مواطنين أميركيين كانوا محتجزين لدى السلطات الإيرانية.

هذا و كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 16 كانون الثاني الماضي عن التوصل إلى أتفاق مع إيران بشأن تبادل السجناء، حيث أفرجت طهران عن 4 مواطنين أميركيين كانوا محتجزين لديها، فيما أطلقت واشنطن سراح 7 إيرانيين كانوا معتقلين لديها.

إلا أنّ السلطات الأميركية نفّت أيّ علاقة بين هذا المبلغ من النقود والإفراج عن المعتقلين الأميركيين، حيث أوضحت أنّ هذا المبلغ المالي يعد جزء من 1.7 مليار دولار، تعهدت واشنطن بدفعه لطهران من أجل تسويّة الجدال المتعلق بصفقة توريد أسلحة أميركية إلى إيران، تمّ التوصل إليها قبيل عام 1979، أيّ في آخر أيام حكم الشاه، ولكن لم يفِ الجانب الأميركي بها

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى