شهيب وسفيرة هولندا يعرضان تطوير العلاقات وتبادل الخبرات

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في وسط بيروت، سفيرة هولندا هيستر سومسن، وتطرق البحث إلى تطوير العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك في المجال الزراعي وتطوير البنى التحتية الزراعية، خصوصاً أنّ هولندا تقوم بتمويل مجموعة من المشاريع تمتد على مدى سنتين بقيمة 86 مليون يورو، كما تطرق البحث إلى مجالات المساعدة في معالجة ملف النفايات.

وتركز البحث على التعاون في مجموعة من البرامج والمشاريع التي تمولها هولندا لتطوير التعليم الزراعي، وقدرات وزارة الزراعة وزيادة التدريب للطلاب في المدارس الزراعية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» لتمكينهم من تحقيق مزيد من فرص العمل لهم.

وشمل البحث ملف مشاريع تجميع المياه والري بالتعاون مع منظمة «فاو» والمشروع الأخضر المُخصَّصة لإنشاء المزيد من البرك التلية للري في البقاع وعكار، بالإضافة إلى استصلاح الأراضي وإنشاء قنوات الري. وتمّ التطرق إلى مشروع هولندي لتحسين إنتاج البطاطا في عكار، ومساهمتها في عملية معالجة تلوث مياه الأنهار وتنظيف مجاري الأنهار، خصوصاً نهر الليطاني وفتح وترميم الطرق الزراعية إليها.

وتمّ استعراض البرنامج الهولندي المخصص للقطاع الخاص الزراعي والمساهمة في برامج وقاية النبات والتدريب، بالإضافة إلى التعاون في قطاع إنتاج الزهور وفي مجال إنتاج الحليب ومشتقات الألبان والأجبان، حيث من المقرّر أن تتم زيارة لوفد من القطاع الخاص إلى هولندا للاطّلاع على التجربة الهولندية في هذا المجال.

وأعلنت السفيرة سومسن عن اهتمام بلادها «بتقوية قطاع الاستيراد من لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة وعبر المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان «إيدال» والتعاونيات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى