«حبّاً كفاف يوم»… ثلاثية الأبعاد للدكتور يوسف عيد

د. إيليان الشكر

صدر حديثاً للدكتور يوسف عيد، ديوان شعري بعنوان «حبّاً كفاف يوم». عنوان ارتكز على ثلاث كلمات، تشكّل ثلاثية كاملة متكاملة مترابطة، لو تغير موضع أحد عناصرها، لتبدل البعد الدلالي المحوري وانحرف وانقطع إلى بُعدين جديدين، وذلك وفق قراءتنا التالية، ذات الأبعاد الثلاثية، لمثلّث الحب عند الشاعر: حبّاً، كفاف، يوم.

سنتوقّف عند ماهية العنوان انطلاقاً من هذه الأبعاد الثلاثة. فلو توقّفنا عند الأوّل، لوجدنا أنّ الدلالة تقع في خانة الدعاء والالتماس، ليغدق الله خبز الحبّ على الإنسان، في كلّ زمان ومكان خبزٌ سيساعده في الصّمود والبقاء والاستمرارية، ومقاومة عوائق الحياة كافّة، وبذلك يتماهى المعنى هنا مع ما ورد في الإنجيل: «ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان».

وإذا انتقلنا إلى الثاني، لانحرفت الدلالة عن الدعاء والالتماس إلى القناعة والاكتفاء، كأنّ الشاعر يقول: «أعطنا حبّاً كفاف يومنا»، ما يتماهى وما ورد في صلاة «الأبانا: أعطنا خبزاً كفاف يومنا»، ما يتضمّن البحبوحة والميسرة والرغد والنعماء فالشاعر يكفيه أن يبدأ نهاره، ولو بجرعة بسيطة من الحبّ، ليشعر بالكفاية الروحية والنفسية، فالراحة والسلام. فإذا به يعيش حالة من الرفاهية والبحبوحة والغنى، لا يستطيع أن يشعر بها إلّا من جعل «الحبّ» خميرة حياته، خمرها وجمرها في آن.

لنصل إلى الثالث، ومحوره التمنّي، وكأن يوسف عيد يقول: أتمنّى لو أنّ الحبّ يغدو «زوّادة» الحياة، في كلّ زمان ومكان. لو أنّه يصبح مظلّة تجمع البشرية جمعاء، تحميها من موابل البغض والحقد والشقاق والعداوة والوغر والقلى…

ومهما تبدّلت العقارب، وتقاطعت الزوايا، يبقى الحبّ الزاد و«الزوّادة» عند شاعرنا.

ومن القراءة ثلاثية الأبعاد إلى تركيب العنوان، حيث ارتكز على ثلاثة أسماء، وقد خلا من الحروف، لا من الأفعال وذلك بحكم الوظيفة النحوية لكلمة «حبّاً» فلا حروف جرّ او استفتاح أو تنبيه أو جزم أو توكيد. فضلاً عمّا لكل منها من دلالات وأبعاد.

أمّا بالنسبة إلى الأفعال، فالعنوان بدأ بِاسمٍ منصوب «حبّاً»، ما يفيد بأنه جملة فعلية لا اسمية، و كلمة «حباً» معمول لا عامل، خاضعة لفعل مجهول الهوية والزمان والدلالة سواء الزمنية أو المعنوية ، ما يفتح هذه الثلاثية على دلالات لا حصر لها. فالفعل قد يكون ماضياً أو مضارعاً أو أمراً، مع ما لكلّ من هذه الأفعال من دلالات وأبعاد، فقد يكون: أحببت، ابتغيت، أردت. أحبّ، أريد، أبتغي. أحبِب، ابتغِ، أرِد. وعندما أخفى الشاعر الفعل خلف الستارة، أخفى معه فاعله، ولعلّ السبب من هذا التخفّي أن الشاعر أراد أن يكون لسان الإنسانية جمعاء التي باتت تئنّ وتتأوّه في عصر الديجور الإنساني والظلام الوجودي، فإذا بها تصرخ علّ صوتها يجلجل فيزلزل ويهدم جدار الصقيع الإنساني.

كما أن الفعل قد يخالف كلمة «حبّ»، وقد يتجانس معها، ما سينعكس على ماهية هذه الكلمة الصرفية، ووظيفتها الدلالية في آن فهي قد تترواح بين المفعول المطلق والمفعول به، وما للمفعولين من دلالة:

فالمفعول المطلق وظيفته التوكيد والبيان، وقد سمّي مطلقاً لصدق المفعولية فيه، مع عدم التقيّد بحرف جرّ، خلافاً لغيره من المفاعيل، حيث المفعول به مقيّد بـ«باء» التعدية، والمفعول فيه بـ«في» الظرفية، والمفعول لأجله بـ«لام» تفيد التعليل، والمفعول معه بـ«مع» المصاحبة ما سيجسّد، بحكم أبعاد هذا المفعول، مطلقية «الحبّ» اللّامتناهي واللّامحدود، الصادق والطاهر والعفيف.

أمّا المفعول به، فهو مقيّد لا مطلق، ومن دلالاته التبعية للموضوع والمعنى لأنّه المكمّل المباشر لهما، وتتّخذ التبعية معه معنى الإيجاب لا السّلب لأن المعنى لا يكتمل إلّا به، وإن اكتمل التركيب وصحّ بالإستناد إلى ركنَي الجملة الأساسيين فالمفعول به أساس لمعنى الجملة، وكذلك الحبّ دعامة الحياة وجوهرها، ومن دونه لا طعم لها، ولا معنى، ولا مغزى.

وبالتالي، سواء انطلقنا من الأبعاد أو التركيب، النتيجة واحدة: الحبّ جمرة الحياة وخمرها في آن، عند الشاعر.

ومن التركيب إلى العناصر، فكما رأينا، استند العنوان إلى كلمات ثلاث، لكلّ منها دلالته التي تؤكّد ماهية الحبّ عند الشاعر، وسأبدأ بـ«كفاف»، ومنها إلى «يوم».

كفاف

اسم من ك. ف. ف. وتعني ما كفى عن الناس وأغنى، ما يفيد الغنى والقناعة معاً فإذا بالشاعر غنيّ بـ«الحبّ»، سلطانه المخفيّ وعرشه الأبديّ فهو لا يبتغي سوى كنز واحد، ثروة واحدة. الحبّ ثم الحبّ فالحبّ… كفاف يومه.

وكفاف أيضاً تعني البداية، فـ«كفاف الشيء» أي بدايته وأوّله ماهية تتماهى والبعد الأوّل لمثلّث الحبّ عند يوسف عيد، حيث العنوان مثّل دعاءً يبدأ به الشاعر نهاره، إنّه دعاء الحبّ والمحبّة والتسامح والرجاء.

ومن دلالات الكلمة الاكتفاء فجرعة، ولو بسيطة من الحبّ، ستجعل شاعرنا يواجه الظلال مهما كانت عظيمة. جرعة ستمنحه ما يكفيه من الثبات والقوّة والإيمان، لمناهضة جنوح الحياة.

يوم

كلمة تفيد تعاقب الليل والنهار، بما يرتكز عليه كلّ منهما من مقاطع زمنية، لكلّ منها دلالاته وإيحاءاته فساعات النهار تبدأ بالشروق، شروق الحبّ عند الشاعر الذي يبدأ نهاره ـ كما رأينا ـ بجرعة حبّ تقيه اعتلال الأيام وتنتهي بالغروب الذي لا ولن يطال «زوّادته» الحبّ ، لأنها لن تنضب، وستبقى زاخرة طوال ساعات الليل، من الساعة الأولى الشفق حتّى الأخيرة الصباح ، حيث سيعود الشاعر لتلاوة مسبّحة الحبّ بحبّات الودّ والصبابة والرجاء والأمل. فالحبّ عنده سراج الظلام وما يرتكز عليه من غبش الوحدة والعذاب والألم والأنين والظلمة، من سواد وقتام وبذلك يخرج الليل بساعاته من المفهوم الزمنيّ إلى مفهوم إيحائيّ يمثّل كلّ ما يمرّ به الإنسان من لحظات كالحة، ظلماء داجنة، غسق قاتم لأن الحب كالنهار مضيء في مختلف اللحظات، حتى الأشدّ دجنة وسدفاً، فهو يحمل الأمل والضياء والإشراق. كما أنّه أنيس الليل، يداوي وحشته، يبدّد قلقه، يدخل الطمأنينة والراحة إلى أغوار ظلمائه ودجاه. باختصار تلك هي «زوّادة» الشاعر الحبّ في صراعه مع الحياة، في مؤازرته لها، في نضاله معها، وفي احتفاله بها.

وإذا توقّفنا عند دلالة «يوم» البلاغية، لرأينا أنّها تحتمل علاقتين: جزئية، حيث قال يوسف عيد: «حبّاً كفاف يوم»، والمقصود الحياة بشموليتها، العمر بمجموعه، الدهر بكلّيته. وكلّية، وقد يكون قصد بلفظ «يوم»، كلّ ثانية من ثواني الحياة، كلّ دقيقة، كلّ ساعة، كلّ لحظة أي دائماً وأبداً.

ومهما كانت ماهية العلاقة، فيوسف عيد أراد القول من خلالها إن الإنسان بلا حبّ، إنسان بلا روح، بلا قيمة، بلا هوية إنّه أشبه بوثن أو صنم أو تمثال، تتقاذفه رياح الحياة الهوجاء، لترميه في غياهب الفناء الخلقي والغسق الإنساني والديجور الوجودي لأنه فقد أسمى ما في الوجود… الحبّ، وما يمثّله من حالة إنسانية صافية، راقية، شفّافة، رقراقة كالماء العذب تنعش النفوس القاحطة، القاحلة، الماحلة، فتعيد إليها اخضلالها نضارتها ونداها ، وربّما هذا ما دفع بشاعرنا إلى القول في قصيدة «تراب أمّي»: «من قال: القبر ليس للأحياء؟» ص 139 لأنّ الإنسان من دون حب يتوّج حياته ويرصّعها بجواهر الألفة والحنوّ والمودّة والإخلاص والرقّة والصفاء. يكون مقبرة للذات والروح والنفس والوجدان.

تلك هي حقيقة «الحبّ» بسماته الجوهرية عند الشاعر، حقيقة استشفناها من ماهية عنوانه ذي الأبعاد الثلاثية، وذي مغزى سنبينه تالياً.

مغزى العنوان

عنوان ارتكز كما رأينا على ثلاثية كاملة متكاملة، تذكّرنا بما للعدد «ثلاثة»، وكذلك للمثلث من دلالات فالمثلّث يرمز إلى الثبات والقوّة والرسوخ والتجذّر، ما يؤكّد تأصّل الحبّ في حياة الشاعر، ورسوّه في مينائها لمواجهتها ومؤازرتها ومؤانستها ومقاومتها كما أشرنا سابقاً.

أمّا العدد «ثلاثة»، فهو عدد «مقدّس» ولعلّ يوسف عيد اختاره ليكون ركيزة عنوانه، عن قصد أو غير قصد، إلّا أنّنا لا نستطيبع أن ننكر ما له من دلالات لا بدّ وأن تتوافق وماهية الحبّ في ديوانه. فإذا نظرنا إلى الكون رأيناه مؤلّفاً من ثلاثة: السماء والأرض والبحار، تشكّل مركزيته كما يشكّل الحبّ مركزية الحياة.

وإذا عدنا بالتاريخ إلى آلهة البابليين، لوجدنا أنّ آلهتهم العظيمة ثلاثة: «آنو» للسماء، «بعل» للأرض، و«آيا» للمياه والغمر ما يفيد بعظمة هذا الرقم، وبالتالي بعَظَمة الحبّ وقوّته الساطعة، نوراً وبهاء، في حياة الشاعر.

كما يرمز إلى «الثالوث الأقدس» لدى المسيحيين ثالوث يمثّل الوحدة التي لا تتجزّأ ولا تنفصل ما يؤكّد تكامل ثلاثية الشاعر مع بعضها من جهة الحبّ والكفاف ودورة الحياة… تعاقب الليل والنهار… اليوم ومع كيان الشاعر من جهة ثانية فثلاثيته لا تنفصل ولا تنقطع، فالكفاية تتعلّق بالحبّ، والحبّ بجوهر الحياة وبذلك يغدو الحبّ عنده العماد الذي سيجدّد طينة الإنسان، لأنه سيعيد جَبْل روحه بطين قِيَمِه المختلفة الشغف والصبابة والإخلاص والودّ والصدق والرزانة… ، فيحْييه من جديد. وهي شديدة الوصال مع كيانه، فالحبّ كفاف حياته من المهد إلى اللحد يبدأ به ويعود إليه، إنّه دورة حياته التي لا تهدأ ولا تغور، إنّه مائدته التي يدعو إليها كلّ إنسان لينبعث حيّاً من رماد حياته، ويبدأ حياة جديدة، إكليلها غار الحبّ فإذا به يسير على خطى المعلّم الأوّل، السيد المسيح الذي بشّر ـ أوّل ما بشّر به ـ بالمحبّة والتسامح والحبّ، لإرساء بداية عهد جديد، رايته المحبّة بكلّ ما ينضوي تحتها من مقوّمات ومكوّنات.

ولا تتوقّف دلالة هذا العدد عند هذا الحدّ، فإذا به يرمز إلى قوّة عظيمة مبجّلة مكرّمة قوّة تمتاز بالوقار والإجلال والنجابة والرفعة والنبل. لا بالبطش والإبادة والفتك والقسوة والشدّة. قوّة بإمكانها زلزلة كلّ المعايير والمقاييس، بوساطة جبروت صفاتها وسماتها، ما يتوافق ودلالة المثلّث القوّة ، ويؤكّد ماهية الحبّ وما يستطيع تحقيقه من معجزات لقوّة لمسته وسطوتها على النفوس، بسبب صلابته العزّامة على دحر جيوش الظلام الإنساني والدجى الوجودي.

فضلاً عمّا يرمز إليه من توكيد ويقين، واستئصال للشكّ واللغط والالتباس، وتأكيد المراد وبناء على هذه الدلالة، فإن ثلاثية يوسف عيد أتت لتؤكّد ماهية الحبّ ومفهومه كزاد ونار، كجمر وخمر، كيقين. من هنا، لم تعد «ليت» عند الشاعر للتمنّي، إنّما أمست للترجّي لأن يوسف عيد يطالب عن إصرار وإدراك ووعي، ومن خلال ميكانزيماته الإيمانية، بالحبّ «زوّادة» للحياة، يتخطّى بها الإنسان الأشواك والعوائق والمصاعب والأهوال والأحزان، ويرى فيها ومن خلالها بصائص الأمل والرجاء والخلاص والنور والضياء.

فالحبّ عنده ليس بأمر إعجازيّ لذا لا يتمنّاه، بل يسعى إليه ويرجو بلوغه لأنّه لغة تعلو فوق لغة، فبها ومن خلالها ستحدث الشفاءات الوجدانية، حتى في أكثر اللحظات جموحاً وظلاماً وخفوتاً وهموداً. فالحبّ ليس بمستحيل في زمن بات فيه كلّ ما هو فاضل مستحيل، فالشاعر يبدأ يومه به، معانقاً الشمس، الهواء، الحجر… حتى أنذل البشر فبالحبّ وحده تدبّ الحياة ومن دونه يهيمن الفناء، هو معبد الشاعر، مذبح حياته، أيقونة أيامه، مائدة لحظاته، يدعو إليه الناس أجمعين، ويحثّهم على تذوّق خمرته التي تحْيي النفوس ولا تفنيها، على التلذّذ بأطايبه العطرة من ودّ ووفاء وصدق وأمانة وتضحية. على التغنّي بذخائره، وفي طليعتها ذخيرة الأمل والرجاء والنور والضياء.

وبذلك نستنتج أنّ ثلاثية يوسف عيد نابعة من عمق أعماق إيمانه الوجوديّ إنّها منظومة حياته، بها يبدأ وإليها يعود وقد أنعم عليه الله بنعمة الحبّ، سواء كانت دروبه مزيّنة بالسنابل والزيتون والورود، أم مزدانة بأكاليل الشوك ونبت الحنظل فالحبّ زاده و«زوّادته»، رحيق حياته ومصدر إلهامه، فرحه العميق وسروره اللّامتناهي.. إنّه نبع ابتهاجه واستبشاره ونشوته، إنّه ملاذه ورجاؤه وملجأه يتسلّح به لمواجهة الشدّة والضيق والابتلاء والمعاناة، للانتصار على ظلال الكرب والغم والتعسّر والشقاء فإذا به يسير مرّة أخرى على خطى المعلّم الأكبر الذي جابه الموت حبّاً بالبشرية جمعاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى