«فاو» ووزارة الزراعة السورية تطلقان ورشة تدريبية على برنامج متطور لتحليل الواقع الزراعي

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية «فاو»، بالتعاون مع وزارة الزراعة السورية، ورشة عمل أمس لتدريب مجموعة من المهندسين الزراعيين من مختلف المحافظات على برنامج تقني متطور يمكنهم من تحليل الواقع الزراعي وتوفير بيانات حقيقية عن حجم الأضرار والخسائر التي لحقت به خلال الأزمة وذلك في فندق الفورسيزن بدمشق.

وأوضحت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» في سورية إيريكو هيبي أنّ المنظمة أقامت العديد من ورشات التدريب خلال الفترة الماضية بهدف «إعطاء لمحة واقعية عن الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال فترة الأزمة ومعرفة المتطلبات والاحتياجات التي يجب تلبيتها والتأكيد على أنّ الإنتاج الزراعي لا يزال مستمراً في سورية رغم الحرب».

وأشار نيل مارس لاند، وهو أحد المسؤولين التقنيين في قسم إعادة التأهيل والطوارئ في المنظمة، إلى أنّ البرنامج التدريبي يعتمد على اتباع تقنية جديدة تستخدم للمرة الأولى في سورية من خلال اعتماد لوح الكتروني يدعى تاب ليت يقوم المتدرب عبره بجمع البيانات من مناطق مختلفة ويغطي جميع المحافظات وتحليلها بشكل سريع.

وأوضح لاند أنّ البرنامج سيمكن المتدربين من جمع بيانات على مستوى الأسر من خلال الذهاب إلى مناطقهم والالتقاء بالمزارعين والأسر والاطلاع على واقعهم ومعاناتهم بشكل يمكن المعنيين في المنظمات من أخذ صورة واقعية وحقيقية عن تأثير الأزمة على الواقع الزراعي ما يساعد لاحقاً بعد مرحلة التعافي في وضع الخطط بالتعاون مع الحكومة السورية والمعنيين من المنظمات الأخرى.

ويشارك في البرنامج نحو 50 متدرباً من محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية والحسكة وإدلب والسويداء وريف دمشق والقنيطرة والقامشلي ودير الزور.

وأشارت المتدربة لينا سلامة، من المركز الوطني للسياسات الزراعية، إلى أنّ الدورة التدريبية ستمكننا من جمع المعلومات بشكل ميداني وأسلوب تقني متطور يوفر الوقت والجهد وتسمح لنا بالتحرك بحرية وسهولة عبر استخدام أسئلة بسيطة ودقيقة ومختصرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى