مقدمات نشرات الأخبار ليوم الثلاثاء 16/08/16

مقدمات نشرات الأخبار ليوم الثلاثاء 16/08/16

«تلفزيون لبنان»

تحرّك كثيف لرئيس الدبلوماسيّة المصرية في لبنان، وسامح شكري أكّد استعداد بلاده لبذل الجهد من أجل توافق الأطراف اللبنانيّين وانتخاب رئيس للجمهورية، موضحاً أنّ لا تفضيل لمرشّح على آخر. وترافق ذلك مع إعلان كتلة المستقبل أنّ من حق الأمين العام لحزب الله تأييد أيّ مرشح للرئاسة شرط عدم فرضه على الجميع.

وفيما عارض تكتّل التغيير والإصلاح تمديد عمل قائد الجيش، بحث الرئيس تمام سلام مع وزير الدفاع في شغور مراكز مرجعيّات عسكرية. ويُنتظر أن يتمّ قبل يوم الاثنين تأجيل تسريح الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير عن طريق مجلس الوزراء بعد غد الخميس المقبل ، أم عن طريق قرار للرئيس سلام بصفته نائباً لرئيس المجلس وباقتراح من وزير الدفاع.

أمّا التمديد لمهمّة قائد الجيش فهناك متّسع من الوقت، لأنّ العماد جان قهوجي تنتهي مهمّته آخر الشهر المقبل وعمره في الخدمة ثلاثة وأربعون عاماً، وبالإمكان الاستمرار في عمله سنة إضافيّة بعد.

وبالنسبة إلى تعيين رئيسٍ للأركان، فهناك أيضاً متّسع من الوقت لأنّ تسريحه آخر أيلول كذلك.

إذن، وزير الخارجيّة المصريّ يتحرّك في لبنان في إطار المساعدة في الانتخاب الرئاسيّ، وأيضاً في إطار هدف استعادة الدور المصري الإقليمي.

«المنار»

من قاعدة همدان العسكرية في إيران انطلقت مرحلة جديدة مع القاذفات الروسية المحمّلة بذخائر استراتيجيّة، قاذفات أصابت أهدافاً دقيقة للتكفيريّين في سورية، وأخرى أبعد منها سياسيّة على خارطة المنطقة. أوّل طائرة عسكريّة أجنبيّة أقلعت من مدرجات الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية منذ انتصار الثورة، سُمع هديرها في غير مكان مبطلاً مفاعيل كل تأويل أو تحليل عن العلاقة بين طهران وموسكو، فاختصرت الكثير من المسافات في الحرب على الإرهاب، وقرّبت الأهداف أكثر بين الدولتين الفاعلتين.

فعاليّة الغارات الروسيّة أنّها زخّمت المشهد من جديد بعد تلك التي انطلقت ذات يوم وتركت على الأسطر السياسيّة مزيداً من مواثيق التعاون، التي بدأت اليوم من مجلسيّ الأمن القومي باستعداد الطرفين لمزيد من التعاون العسكري الاستراتيجي لمواجهة الإرهاب.

في لبنان الذي يواجه موجات من التجمّد السياسي، حطّت على مدرجه اليوم أمس طائرة مصريّة مخترقة جدار الصمت العربي اتجاه لبنان، وزير الخارجيّة المصري سامح شكري في بيروت متطلّعاً إلى دور إيجابيّ على خط الاستحقاق الرئاسي، تطلّع تعرف الدبلوماسيّة أن دورته يجب أن تراعي المشهد السياسي اللبناني بقواه الرئيسيّة.

الـ»أو تي في»

قد تغرقنا اليوميّات في تفاصيل واحداث، فننسى أنّ الأساس هو المفقود في بلادنا، ومشكلتنا في المبادئ، لا في باقي الملفات المتشعبة. إذا انطلقنا من هذه القاعدة، لأدركنا أنّ ما نفقده اليوم هو الحق والعدل. عندها مثلاً، ندرك لماذا لمّا نعرف أن ننتخب رئيساً، فننتظر وزيراً مصريّاً يحمل أسئلة أكثر ممّا يحمل مبادرات، محاولاً استكشاف كيفيّة المساعدة، وآملاً بتكامل بين دوره وبعض الأدوار الأوروبيّة…عندها مثلاً، نعرف أنّ كل الكلام على تمديد لقيادة عسكريّة لا يبرّره تكتّل خصوم وحلفاء، واجتماع أضداد ومتنازعين، جمعهم الباطل ضدّ حقّ قانوني ودستوري…عندها مثلاً، ندرك أنّ كل الفساد الذي يغرقنا ليس ملفّات تتراكم، تعود إلى الواجهة يوماً، وتختفي بسحر ساحر في اليوم التالي، بل هو في الأساس غياب العدل الذي يردع المرتكب وينصر المظلوم. غريبة لعبة المفاهيم عندنا، كيف تقلب الصورة فتجعل العدل على قياس المجتمع، لا المجتمع تحت قبّة العدالة… وكيف يصبح الحق بالحياة نسبيّاً، ويشرّع الحق بالقتل، تماماً كما هو الحال في قضيّة منال.

الـ»أن بي أن»

تطلّع مصري للعب دور إيجابي في معاونة الأطراف اللبنانيّين كافّة للتوصل إلى تسوية للاستحقاق الرئاسي، هو خلاصة ما يحمله وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى بيروت، مع السعي إلى توفير أرضيّة مناسبة ليبصر التفاعل والتفاهم اللبنانيّين.

على صعيد رصد ردود الفعل المتعلّقة بالخطاب الأخير للسيد حسن نصرالله، لم يصدر أي موقف حتى الآن عن الرئيس سعد الحريري، فيما كانت كتلة المستقبل برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة تصنّف كلام نصرالله في خانة المسجّل خطراً، لناحية أنّ مسألة انتخاب رئيس للجمهورية ورئيس لمجلس النوّاب أو اختيار رئيس لمجلس الوزراء هي أمور وطنيّة وليست خاضعة لبتّ كل مجموعة طائفيّة أو مذهبيّة بما تظنّ أنّه منصب يتعلّق بحصّتها أكثر ممّا يخصّ غيرها.

كتلة المستقبل رأت أنّه من حق السيد نصرالله التمسّك بالعماد ميشال عون مرشّحاً من قِبله للرئاسة، ولكن هذا الحق لا يخوّله أن يفرضه مرشّحاً وحيداً.

قضائيّاً، استمع المحقّق العدليّ في قضيّة إخفاء الإمام موسى الصدر ورفيقيه إلى الشاهد الدكتور حسين حبيش في شأن تورّط هنبيعل القذافي في مسألة اختطافه في ليبيا على يد جماعة مسلّحة تابعة للقذافي، وتبعاً لما أدلى به الشاهد حبيش، أحال القاضي حمادة الأوراق إلى النيابة العامة التمييزيّة للنظر في الادّعاء على هنبيعل وضابط ليبيّ سابق في هذا الخصوص.

وفي شأن متّصل، عزل القذافي رسميّاً المحامية بشرى الخليل من وكالتها عنه، وكالة من نوع آخر منحتها طهران لحليفتها موسكو، سمحت بموجبها للقوات الجوية والفضائيّة الروسيّة باستخدام منشآت بنيتها التحتيّة في الحرب ضدّ الإرهاب في سورية. وبالفعل، فقد وصلت قذيفات من طراز 222m3 إلى مطار همدان الإيراني، وبدأت بتوجيه ضربات لـ«داعش» والنصرة في حلب ودير الزور.

في المقابل، تعاون مشروط عبّرت عنه واشنطن التي أعلنت السعي للتعاون مع الروس في سورية لتحقيق أهداف مشتركة، لكن في حال فشله فإنّ الإدارة الأميركيّة مستعدّة لاتخاذ خطوات لإطالة أمد النزاع.

الـ»أل بي سي»

على غرار العائلات السياسيّة التي يخرج منها نوّاب ووزراء وسفراء، ولو بانتخابات واستشارات وامتحانات مقنّعة، هكذا في لبنان، أصبحت هناك عائلات لمناقصات ومزايدات ترسو عليها الأشغال ولو بمناقصات أو مزايدات مقنّعة.

المناقصات والمزايدات الفائزة تكون من حظوظ العرب وأزعور وعيتاني وغيرها، توضع دفاتر الشروط على قياس شركاتهم، فلا ترسو المناقصة أو المزايدة إلّا على شركاتهم. هكذا عُرفت نتيجة مناقصة الكوستابرافا أنّها سترسو على شركة جهاد العرب حتى قبل فضّ العروض، وهكذا عُرف أنّ مناقصة برج حمود سترسو على شركة أزعور حتى قبل فضّ العروض، تماماً كما عُرف أنّ مناقصة جوازات البيوميتري ودفاتر السوق سترسو على شركة هشام عيتاني.

إنّها جمهورية الشفافية المسبقة التي تعرف المتعهّد والمقاول قبل فضّ العروض، وبعد، هل من شكّ أنّ مجلس الإنماء والإعمار يحكم مجلس الوزراء؟ وأنّ هناك من يحكم مجلس الإنماء والإعمار؟ هناك منظومة من مستشارين وأمناء عامّين سابقين وحاليّين يطبخون القرارات والمناقصات ودفاتر الشروط، ويوزّعون الحصص على مختلف القطاعات في بلد يئنّ من سبعين مليار ديناً وأكثر.

«الجديد»

ماتت منال ثانيةً بضربةٍ قاضية. لا طعن في العقوبة المخفّفة بحقّ الزوج القاتل، ولا رادع بعد اليوم يمنع الرجال المعنّفعين من التعامل مع نسائهم عبر طنجرة الفاصوليا وراس «الأرغيلة» وما توافر من سلاح منزلي.

يعطي القضاء اللبناني هدايا لكل قاتل، بدلاً من أن يسجّل ولو لمرة استثنائيّة حالة عقاب واحدة تكفّ اليد وتخصي رجولة واهمة تتجاسر وتتمرجل على المرأة، أصل الحياة وعطرها. لم تمتلك النسوة اليوم إلّا حق الاعتصام والتظاهر ورفع الصوت تحت عبارة ترسم الواقع: شرف تضحية وفاة.

وكما في المراجل الأسريّة، تسطع المرجلة الدبلوماسيّة مع زيارة وزير خارجية مصر سامح شكري لبيروت، حيث يعرض الرجل ما لا يملك، كلام كثير يشبه دبلوماسيّات العرب الفارغة، وتصريحات لا تغني ولا تسمن عن رئيس، فالوزير شكري يعود ريعه السياسي إلى منظومة الدفاع المشترك المصري «الإسرائيلي»، وبشكل علنيّ لا يقبل أيّ إحراج أو تخفّي، لا بل إنّ أيّ ضربة تُسيء إلى «إسرائيل» سوف يكون لها حساب مصري، حتى ولو كانت ضربة جودو. وهذا اللاعب إسلام الشهابي حصد ميداليّة توبيخ شديدة اللهجة من اللجنة الأولمبيّة الدوليّة، ومن مصر، بعدما رفض مصافحة منافسه «الإسرائيلي» على أرض الـ»ريو»، وقد جرى ترحيله لتناقض تصرّفه مع قواعد اللعب النظيف، وليت سامح شكري اصحطب معه اللاعب المصري إلى بيروت لوجد بعض من يصفّق له تعويضاً عن اللعب السياسي غير النظيف في المرمى اللبناني والعربي، وإلى ألعاب القوى الإقليميّة ورفع الأثقال الروسيّة، حيث استخدمت موسكو قاعدة في مطار همدان الإيراني لشنّ الهجمات على مراكز «داعش» في سورية ومن دون اعتراض أميركيّ، على اعتبار أنّ واشنطن وموسكو أصبحتا سمناً على عسل، ولا سيّما بعد إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو اقتراب روسيا والولايات المتحدة من إطلاق عمليّة مشتركة لمحاربة الإرهابيّين في حلب.

الـ»أم تي في»

زيارة وزير الخارجية المصرية لبنان أثارت جملة أسئلة أوّلاً، هل يُطلق سامح شكري مبادرة تفضي إلى انتخاب رئيس، أم سيظلّ في إطار استمزاج الآراء وهي معروفة؟ ثانياً، ما هي مرتكزات هذه المبادرة، خصوصاً أنّ لا مؤشّرات إقليمية أو دوليّة توحي بإسقاط الحرم الرئاسي عن لبنان، ثالثاً، كيف لهذه المبادرة أن ترى النور وقد أعلن شكري أنّ الجيوش الوطنيّة وحدها تستطيع قهر الإرهاب والتغلّب على التكفير في استدراج مبكر لغضب حزب الله صاحب الرأي في الملف الرئاسي.

في الانتظار، انشغالات لبنان تتركّز في مكان آخر، فقواه السياسيّة والحكوميّة تتهيّأ لنزال في مجلس الوزراء بين التيار الوطني الحر وبقيّة المكوّنات الحليفة والخصمة حول ملف تعيينات كبار القادة في الجيش، أمّا «الخناقة» الأخرى فتدور حول مطمر برج حمود بين الكتائب والوزير شهيّب ومجلس الإنماء والإعمار، والمخاطر الأولى المعلَنة تتلخّص بتهديد سوكلين بالتوقّف عن جمع النفايات، بدءاً من الأربعاء، ما يهدّد بعودة تلال الزبالة إلى عدد من مناطق جبل لبنان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى