تحذير من عمليات احتيال على «فايسبوك»

كشفت شركة «ESET» المتخصصة في تطوير منتجات مكافحة الفيروسات، عن أن محتالين يستعينون بحيلة جديدة لمهاجمة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فايسبوك» والاستيلاء على صفحاتهم.

وذكر خبراء أن المخترقين ينشرون أخبارا كاذبة على صفحاتهم على»لفيسبوك»، مثل خبر وقوع انفجار في العاصمة التشيكية براغ، وعند محاولة المستخدمين الدخول لصفحاتهم لقراءة الخبر، يقعون في مصيدة صفحة المحتالين، إذ تطالب هذه الصفحة من المستخدمين إدخال اسم الدخول الخاص بحسابهم على «فيسبوك» وكلمة السرّ من أجل الحصول على إذن الدخول إلى الموقع، الذي تمّ فيه نشر خبر الانفجار. وعند الاستجابة لهذه المطالب، يكون المستخدم قد أهدى، بشكل طوعي، معلومات حسابه الفيسبوكي للمحتالين، الذين يستعينون بحسابات مخترقة لنشر هذه الأخبار الكاذبة.

وأوضح مختصون، أن المستخدم يمكنه أن يتأكد من عدم صحة الخبر، من خلال تركيزه على الصورة التي يتم نشرها مع رابط الخبر، إذ أن هذه الصورة لا تعود لمدينة براغ، ولا لأي عاصمة أوروبية أخرى. وأشاروا إلى أن أغلبية المستخدمين الذين وقعوا ضحايا لهؤلاء المحتالين، ينحدرون من التشيك وسلوفاكيا. ولم يستبعدوا أن يتوسع نشاط المحتالين ليشمل مستخدمين من دول أخرى.

ونصح المختصون كل من تعرض لهذا النوع من الاحتيال، بتغيير اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بحسابه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى