أوليانوف لـ«سبوتنيك»: لاتّخاذ إجراءات سريعة ضدّ الإرهاب الكيميائي على المستوى العالمي

أكّد ميخائيل أوليانوف، مدير قسم الحدّ من الانتشار ومراقبة التسلّح في وزارة الخارجية الروسيّة، ضرورة اتّخاذ إجراءات سريعة ضدّ ما يعرف بالإرهاب الكيميائي على المستوى الإقليمي والعالمي.

واعتبر أوليانوف، أنّ الأنباء عن استخدام تنظيم «داعش» السلاح الكيميائي في العراق ضدّ جنود عراقيّين وأميركيّين أمر غير مستبعد، وقال: «أعتقد أنّ هذا قريب من الحقيقة، فـ»داعش» استعمل السلاح الكيميائي مراراً، ليس فقط في سورية بل في العراق أيضاً، وهذه حقائق ثابتة ودليل آخر على ضرورة اتّخاذ إجراءات سريعة ضدّ ما يُعرف بالإرهاب الكيميائي، ليس فقط في سورية والعراق، بل وعلى المستوى العالمي».

ورأى أوليانوف، أنّ واشنطن لا تنوي التركيز على الهجوم الكيميائي الذي وقع على جنودها في العراق، وإنّما ينصبّ اهتمامها على ربط هذه المسألة بسورية، وقال: «على ما يبدو فهم في الولايات المتحدة لا يريدون إزاحة التركيز عن الحكومة السوريّة، ولأجل هذا فهم مستعدّون لغضّ الطرف عن الجرائم التي يرتكبها داعش».

وأضاف: «أنّ الأميركيّين لا يتابعون هذه القضية للنهاية، وآمل أن يدفع الهجوم الكيميائي الأخير واشنطن إلى اتّخاذ موقف واضح بشأن مسألة الإرهاب الكيميائي .. فحتى الآن لم يحدث ذلك».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى