منتخب لبنان أمام لقاءٍ تاريخي مع منتخب البرازيل الأولمبي

ستتاح للجمهور اللبناني فرصة تاريخية بمشاهدته منتخب بلاده يواجه منتخب البرازيل الأولمبي مساء اليوم في العاصمة القطرية الدوحة.

وتأتي المباراة، التي تذاع عبر شاشة «الجديد» اللبنانية، في إطار معسكر منتخب البرازيل الأولمبي، الذي كان مقرراً في بيروت، قبل نقله إلى الدوحة لأسباب أمنية.

وسيكون الفريق الذي يدربه الإيطالي جوزيبي جيانيني مطالباً بأقصى درجات الحذر، لتجنب هزيمة ثقيلة على غرار خسارتي قطر وفلسطين أمام الأولمبي البرازيلي بنتيجتي صفر 4 وصفر 3 على التوالي.

وكانت بعثة المنتخب اللبناني وصلت الدوحة أول من أمس، معززة بستة لاعبين محترفين يلعبون في الخارج، وسيكونون ضمن التشكيل الرئيسي لمنتخب لبنان في هذه المباراة، وهما قلبا الدفاع يوسف محمد لاعب الأهلي الإماراتي السابق وبلال نجارين لاعب دبا الفجيرة الإماراتي وحسن معتوق مهاجم الفجيرة الإماراتي، وعلي حمام لاعب النجمة الذي تعاقد حديثاً مع سيباهان الإيراني، ومحمد حيدر المنتقل من الصفاء إلى بغداد العراقي، والمهاجم محمد غدار الذي يلعب في ماليزيا.

وكانت استعدادات منتخب لبنان شملت تدريبات يومية، وبعض المباريات الودية أبرزها مع النجمة، وانتهت بخسارة ثقيلة للمنتخب 1 4.

ولا يبدو المنتخب اللبناني في أفضل أحواله، بعد وداعه الدراماتيكي لتصفيات كأس آسيا بفارق هدف واحد، بل إن الأولوية في أجندة الاتحاد وجيانيني حالياً هي للمنتخب الأولمبي، الذي يستعد لتصفيات أولمبياد الريو. ومن هنا جاء تطعيم التشكيلة الحالية بعدد من الوجوه الشابة والبارزة في المنتخب الأولمبي مثل مهاجم النجمة محمود سبليني وحارس العهد داني الحاج وزميله في الفريق لاعب الوسط غازي حنيني وقلب دفاع النجمة شادي سكاف.

وتحقيق نتيجة إيجابية أمام البرازيل، على صعوبة المهمة، أمر سيساهم في استعادة جيانيني والمنتخب لبعض الثقة في الشارع المحلي، خصوصاً بعد تشكيك الكثيرين في قدرته على استكمال الصحوة التي حققها منتخب الأرز بقيادة الألماني ثيو بوكير، في تصفيات كأس العالم.

النبي شيت يواجه الساحل في نهائي التحدي

تأهل فريق النبي شيت إلى نهائي كأس التحدي اللبنانية لكرة القدم بعد فوز مفاجئ 1-صفر على التضامن صور حامل اللقب السبت. وسجل علي بزي هدف النبي شيت الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 63.

وسيلتقي النبي شيت في المباراة النهائية يوم 14 أيلول مع شباب الساحل الذي تغلب بهدفين نظيفين على الشباب الغازية بفضل ثنائية حسن كوراني في الدقيقة 39 ولورينيون كريست ريمي في الدقيقة 61.

وتقام كأس التحدي بمشاركة الفرق التي احتلت المراكز الأخيرة في الدوري في الموسم السابق، بالإضافة إلى الفريقين الصاعدين من الدرجة الثانية.

عزيزي: الأرجنتيني جالان أول أجانب السلام

كشف أمين سر نادي السلام زغرتا اللبناني شربل عزيزي أن المهاجم الأرجنتيني لوكاس جالان سيكون أول اللاعبين الأجانب، الذين سيضمهم ناديه إلى صفوفه في الموسم الجديد، بعد مسلسل اختبارات طويل للاعبين الأجانب.

وقال عزيزي إن لاعب كاليسيا اليوناني وقع عقداً مبدئياً مع رئيس النادي الخوري اسطفان فرنجية، بانتظار وصول بطاقته الدولية، في الساعات القليلة المقبلة، ليتم التوقيع رسمياً في مقر الاتحاد اللبناني.

وأشار عزيزي إلى أن ضم جالان كان بناء على توصية من مدرب الفريق الهولندي بيتر مندريتسما، الذي يعرف المهاجم الأرجنتيني سابقاً، وقد أوصى بضمه، من دون الحاجة لخضوعه للاختبار.

وقال إن جالان يبلغ من العمر 25 سنة، وهو سيشكل الركيزة الأساسية لهجوم بطل كأس لبنان في الموسم المقبل، بانتظار إنجاز التعاقد مع اللاعبين الأجنبيين الآخرين حيث ينتظر السلام وصول عدد من اللاعبين الأسبوع المقبل.

العمري: ليما يكمل عقد محترفي الإخاء

كشف مدرب فريق الإخاء الأهلي عاليه فادي العمري أن فريقه سيضم إلى صفوفه رسمياً اليوم المدافع البرازيلي الآتي من الدوري الأوكراني ليما، ليكمل أجانب الفريق مع مواطنه لاعب خط الوسط جوزيل والمهاجم الغاني افراني يبواه.

وقال العمري إنه اختبر اللاعب البرازيلي الجديد في المعسكر الذي أقامه الفريق الجبلي، الأسبوع الماضي. وخاض 3 مباريات ودية فاز فيها على الرياضة والأدب 3 صفر والأنصار 2 1 وتعادل مع التضامن صور سلباً.

ولفت العمري إلى أن مشاركة الإخاء الأهلي في كأس التحدي التنشيطية كانت مفيدة، بغض النظر عن النتائج، لأن الجهاز الفني وقف على جاهزية اللاعبين، واختبر منهم المحليين والأجانب الجدد. وقال إن سبب النتائج المتواضعة هو أن الإخاء خاض الدورة بعد أسبوعين فقط من انطلاق استعداداته للموسم، مشيراً إلى أأن جاهزية لاعبيه في بداية كأس التحدي كانت 3 من عشرة فقط.

وكان الإخاء الأهلي خاض مباراتين في كأس التحدي، فخسر أمام «النبي شيت» صفر 1، وتعادل مع الشباب الغازية 2 2، ليخرج من الدور الأول للمسابقة التنشيطية.

وقال العمري ان المباريات السابقة في كأس التحدي واللقاءات الودية، أظهرت مشكلة في تعامل دفاع الفريق مع الكرات الثابتة إذ تلقينا منها 5 أهداف، علماً أن غياب الحارس ربيع الكاخي بداعي السفر، أثر في الفريق. كذلك كشفت هذه المباريات ضعف هجوم الفريق في إنهاء الهجمات، وترجمة السيطرة الميدانية إلى فرص، مشيراً إلى أن الإخاء كان بمقدوره أن يخرج بأكثر من 6 أهداف في اللقاء الودي الأخير مع الأنصار، لكن هجومه لم ينجح في تسجيل أكثر من هدفين، مع غياب اللمسة الأخيرة للمهاجمين.

وأبدى العمري تفاؤله في حل الأزمة الهجومية بوجود حسين طحان وسعيد عواضة ومحمد سالم والغاني افراني يبواه، الذي اعتبره أفضل الأجانب في لبنان، أما الدفاع فستتعزز قوته مع استقدام البرازيلي ليما.

وقال العمري إن فريقه سيلعب بغياب مهاجم صريح، بحيث تكون مهمة التسجيل على عاتق أكثر من لاعب. وقد أبدى اللاعبون تجاوباً مع هذه الاستراتيجية في المعسكر الأخير، وبرأيي إنها تناسب المجموعة الحالية في الإخاء.

وأضاف أن الإخاء أنهى انتداباته بنسبة 90 في المئة، كاشفاً عن نية النادي للتعاقد مع لاعب محلي مميز في الأسبوع المقبل، لكنه رفض الكشف عن هويته لحساسية المفاوضات الجارية مع النادي الحالي للاعب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى