اخبار متفرقة

اخبار متفرقة

اجتماع طبّي في النبطية

عُقد في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية اجتماع لأطباء الأقضية في محافظة النبطية، و«UNICEF» و«NJO»، للبحث في التلقيح ضدّ مرض الشلل وحملات التلقيح التي تُجرى على جميع الأراضي اللبنانية، بحسب الروزنامة الوطنية للوصول إلى أعلى مستوى تغطية للأطفال اللبنانيين والسوريين، وذلك بدعوة من وزارة الصحة العامة.

رئيس «الأسترالية ـ اللبنانية للقلب» يزور مستشفى تنورين

زار رئيس الجمعية الأسترالية اللبنانية للقلب البروفسور فريد نصر، على رأس وفد من الجمعية، مستشفى تنورين الحكومي وكان في استقباله رئيس مجلس الادارة الدكتور وليد حرب الذي أطلع نصر على سير أعمال تركيب جهاز تمييل القلب الذي قدّمته الجمعية للمستشفى.

وزار نصر وحرب المرضى في جناح أستراليا داخل المستشفى، وكانت كلمة لحرب شكر فيها للبروفسور نصر والجمعية جهودهما في دعم المستشفى.

تجدر الإشارة إلى أن تشغيل الجهاز سيصبح ممكناً في المدى القريب.

توعية للأطفال في طرابلس حول آفة المخدّرات

نفّذت «مؤسسة الصفدي» في مركزها الاجتماعي «شبابنا» في السويقة، برنامجاً تدريبياً لأطفال الأحياء القديمة من طرابلس، للتوعية حول آفة المخدرات، وذلك بالتعاون مع جمعية «الشبيبة لمكافحة المخدرات».

بدايةً، افتتح مدير المشروع خالد حنوف البرنامج التدريبي الذي شارك فيه 25 طفلاً وطفلة بين 10 و14 سنة، فقال: «إن هذا البرنامج يندرج ضمن أنشطة التنمية الشخصية في مشروع الحياة إدامنا للحدّ من الفقر، الذي تنفذه المؤسسة في الأحياء القديمة من طرابلس، بتمويل من وزارة الشؤون الاجتماعية عبر البرنامج الوطني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية بالتعاون مع مكتب التعاون الإيطالي ـ السفارة الإيطالية، والذي شارف على نهايته، بعد استكمال مراحل التدريب المهني للنساء والشباب 70 سيدة، إذ تزاول 38 منهن التخصّصات التي تعلمنها كمهنة تعتاش منها، و60 شاباً، إذ يزاول 30 منهم التخصّصات التي تعلموها كمهنة يعتاشون منها ، ودورات الدعم المدرسي للطلاب 90 طالباً وطالبة من مدارس منطقة القبة حققوا نتائج جيدة في مستواهم التعليمي ، إضافة إلى حصص التمكين الشخصي والمهارات الإدارية والحياتية التي اكتسبها المستفيدون من المشروع 70 سيدة وفتاة، و60 شاباً ، بما يساهم في دعم عملية التنمية الاجتماعية في طرابلس القديمة: اقتصادياً، اجتماعياً، تربوياً وشخصياً، لفئات النساء والشباب والاطفال، أي الفئات الأكثر تهميشاً في المجتمع، وبما يتلاءم مع رسالة المؤسسة التنموية».

ثم بدأ البرنامج الذي استمرّ على مدى يومين متتاليين، واستهلت الاستشارية التربوية للتوعية والتأهيل في تعاطي المخدرات ماريا حردان ومساعدها بول يعقوب، الحصة الأولى بتنفيذ نشاط يهدف إلى التقريب بينهما وبين الأطفال لخلق جوّ من الارتياح لدى هؤلاء، ثم وضعوا معاً العقد الجماعي الذي يسهّل عمل المجموعة وتنفيذ البرنامج الذي وُزّع على الأطفال. ثم تمحور الجزء الثاني من الحصة حول تعريف الأطفال على بعض المفاهيم: المواد المخدّرة، الإدمان، المتعاطي. وهنا شرحت المدربة نتائج وأسباب الإدمان والتعاطي، على كل الأصعدة التربوية، الصحية، النفسية والاجتماعية ، إضافة إلى تقديم شرح مفصّل عن تأثير المخدرات على الإنسان والمجتمع.

وفي اليوم التالي، تابعت المدرّبة برنامحها بطرح الحلول البديلة عن تعاطي المخدرات، وكيف يمكن لكل فرد في المجتمع أن يمارس ما يشبع رغبته بالسعادة بعيداً عن تعاطي المخدرات التي تعطي سعادة زائفة سرعان ما تنقلب تعاسة على المتعاطي، معتمدة في نقل هذه المعلومات إلى أسلوب عمل المجموعات ومشاركة الأطفال في ألعاب ترفيهية هادفة. وقد استعانت المدربة خلال الحصص بأدوات تربوية عدة، بينها عرض فيلم هادف عن شهادة حية لمدمن مخدرات، وتقديم عرض مصور ومفصل عن الإدمان، إضافة إلى ألعاب تربوية وترفيهية.

ولفتت المساعدة الاجتماعية مروة ملقي التي أشرفت على الأطفال، إلى أن النشاط تميّز بتفاعل هؤلاء مع المدرّبة والتزامهم الحضور. فقد شاركوا بقوة في الإجابة على الأسئلة المطروحة، نظراً إلى تفاقم هذه المشكلة في أحياء طرابلس والأوضاع الصعبة التي يعيشها الأطفال في محيطهم.

ولفتت ملقي إلى أنه إضافة إلى هذا النشاط، وبهدف توعية الأطفال، سينفذ برنامج آخر حول عمالة الأطفال يوم الجمعة المقبل في مركز شبابنا، إضافة إلى حلقة تحسيس عن عمالة الأطفال بمشاركة الأهالي. أضف إلى ذلك، فقد بدأ نشاط تدريبي حول الدفاع عن النفس في مركز المؤسسة الاجتماعي أكاديمية المرأة في ضهر المغر، وهو مستمر حتى 25 أيلول الحالي، ويستهدف الفتيات المستفيدات من النشاط السابق «جسدي حق لي» والذي تناول موضوع التحرّش الجنسي. وقالت: «نهدف من هذا البرنامج، إلى مساعدة الفتيات على اكتساب مهارات قتالية للدفاع عن أنفسهن في حال تعرّضهن لمواقف مؤذية أو حالات تحرّش جنسي».

بلدية صور تستكمل هدم المخالفات

تابعت شرطة بلدية صور صباح أمس هدم مخالفات منازل في مدينة صور مبنيّة على الأملاك العامة ويقطنها بعض البدو الرحل ولاجئون سوريين. إذ كان البعض يقومون بتأجيرها لأشخاص مجهولين بعد بنائهم تخشيبات شخصية، مستغلّين الأوضاع الأمنية السائدة.

وتبيّن أن هناك أشخاصاً يحتلون آلاف الأمتار المربعة التي تقع بين المواقع الأثرية في منطقة البصّ وشركة ضخ مياه صور مقابل ثكنة صور. وصرّح مفوض الشرطة في بلدية صور شادي نجدي «أنّه وبناءً على قرار اتخذه المجلس البلدي، قمنا بهدم المنازل الفارغة من السكان وستُستكمل هذه الخطوة في الأيام المقبلة وصولاً إلى إزالة كافة المخالفات».

حرائق

شبّ أمس حريق في أحد أحراج حالات، فوق كنيسة مار يوسف، وعملت فرق الدفاع المدني ـ فرع جبيل، الذي أرسل ثلاث سيارات للعمل على إخماد الحريق.

وتخوّفاً من امتداد الحريق إلى المنازل القريبة بسبب الهواء القوي، طلب فرع جبيل في الدفاع المدني المساعدة من إطفائية العقيبة وجونية، للتمكن سريعاً من إخماد الحريق وكي تأتي الأضرار خفيفة.

كما اندلع حريق في أحراج بلدة حاقل في قضاء جبيل، وامتدّت النيران إلى أحراج لحفد. وعمل عناصر الدفاع المدني بالتعاون مع طوّافة للجيش اللبناني على إخماد النيران.

في صيدا، اندلع حريق على الأوتوستراد الشرقي في صيدا مقابل المعرض الأوروبي، وارتفعت سحب الدخان من جرّاء احتراق الإطارات. وعلى الفور، سارعت فِرق الدفاع المدني ومعها فوج الأطفاء، وعمل العناصر على إخماد الحريق.

كما شبّ حريق في منزل مهجور مليء بالنفايات، في منطقة الحازمية خلف «سبينيس». وعمل عناصر الدفاع المدني على إخماده.

إطلاق «جامعة الكبار» في «الأميركية»

أعلنت «الجامعة الأميركية في بيروت» في بيان صدر أمس، أنها تستعدّ لإطلاق «جامعة الكبار» للفصل الأكاديمي الجديد خريف 2014. وسيجري التسجيل للانتساب إلى الجامعة بين 15 و19 أيلول الحالي، لتبدأ صفوفها يوم الاثنين 29 أيلول الحالي، وتنتهي يوم الجمعة 13 كانون الأول 2014.

وأشار البيان إلى أنّ الانتساب إلى جامعة الكبار متاح لمن هم في الخمسين من العمر أو أكثر، وأنّ كلفة الانتساب 150 دولاراً أميركياً، وتخوّل المنتسب المشاركة في كل نشاطاتها لهذا الفصل، وستشمل برامج دراسية ومحاضرات حول علم النفس، وعلم الاجتماع، والإعلام، والعلاج بالعطور، والحضارات، والمياه في لبنان، والغاز والنفط في لبنان، والشيخوخة السليمة، والشعر، ونوادي الكتاب، ووسائل الاعلام الاجتماعية، والهواتف الذكية والرشاقة.

ويمكن الحصول على معلومات إضافية عن «جامعة الكبار» على موقعها الالكتروني: www.aub.edu.lb/seniors، أو بالكتابة على البريد الالكتروني: ufs aub.edu.lb، أو بالاتصال على الرقم:350000/01 ـ مقسم: 2563 أو 2632.

اجتماع لتحسين بيئة البحث العلمي في «MUBS»

نظّمت «الجامعة الحديثة للادارة والعلوم MUBS»، اجتماعاً شارك فيه ممثلون عن جامعات من لبنان، سورية، ألمانيا، إسبانيا وليتوانيا، وذلك ضمن نشاطات مشروع «TEMPUS MATRE» المموّل من الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تحسين بيئة البحث العلمي في كلّيات إدارة الأعمال في لبنان وسورية.

افتتح اللقاء نائب رئيس جامعة «MUBS» للعلاقات الدولية والمنسق الوطني للمشروع في لبنان الدكتور باسم القيسي مرحّباً، ومعرّفاً بالمشروع وعارضاً لهدف الاجتماع.

ثم كانت كلمة لممثل جامعة «OldenBurg» في ألمانيا، منسّق المشروع الدكتور طارق محمود عرض خلالها لإنجازات المشروع والخطوات المستقبلية، التي تتضمن إنشاء مركز بحثي متطوّر في اختصاص إدارة الأعمال في جامعة «MUBS»، ووضع خطة لتفعيل علاقات الشراكة بين الجامعات والصناعة في لبنان وسورية.

تكريم المشاركين في جدارية الانتصار

نظّم «منتدى ألوان» بالتعاون مع بلدية برج البراجنة احتفالاً تكريمياً للفنانين والإعلاميين المشاركين في «جدارية الانتصار»، بحضور رئيس البلدية زهير جلول، وممثل السفارة الفلسطينية في لبنان خالد عبادي، ومسؤول إعلام بيروت في حزب الله غسان درويش.

وألقى مدير المنتدى الشاعر محمد علوش كلمة رحّب فيها بالحضور، وشكر كل المشاركين الذين ساهموا في إنجاح «جدارية الانتصار» مشيراً إلى أن الأحلام ستتسع لأبواب اللون، وسنبقى إلى آخر الأرض أهزوجة للحياة والانتصار.

واعتبر جلول أنّ هذا العمل الفني على مدخل المطار والذي يبعد عدّة أمتارعن مكان تفجير مقر قوات المارينز عام 1983 يعبّر عن روح المقاومة والعزم في تحقيق الانتصار على العدو.

وأعلن عبادي أنّ هذا النشاط الفني المعبّر يدلّ على أن البوصلة الأساس تبقى

فلسطين التي تحيا في ضمير العرب ووجدانهم، ومن هنا من بيروت على أبواب المطار كانت رسالة من ألوان مليئة بالمحبة والتواصل.

ختاماً، كان توزيع دروع تقديرية، بحضور أعضاء الهيئة التأسيسية في المنتدى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى