بيل كلينتون لـ «سي أن أن»: أتوقع نجاح استراتيجية أوباما لمحاربة «داعش»

رأى الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أنّ الاستراتيجية التي ينتهجها الرئيس باراك أوباما لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ«داعش» لها فرصة في النجاح.

ولفت كلينتون إلى أنّ «الحكومة العراقية الآن هي أكثر شمولية مقارنة بما كانت عليه بعد سقوط نظام صدام حسين، وهذا يعتبر صحوة، وهو ينعكس على مدى استعداد زعماء القبائل السنية للمشاركة في القتال ضدّ داعش».

وردّا على سؤال عمّا إذا كانت داعش تريد أن تدفع بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الدخول في حرب في العراق، أجاب كلينتون: «لا، هناك فرق كبير بين استخدام الضربات الجوية بطائرات من دون طيار ضدّ تنظيم القاعدة بشكل ناجح لاستهداف زعمائها والبنية التحتية لها خلال السنوات الماضية، وبين لفت انتباه «داعش» إلى أنه لا يمكنه قطع الرؤوس في سبيل إثارة وسائل الإعلام والفرار من ذلك من دون حساب». وقال: « هم يسعون لكي ندخل في هذا المستنقع، لكنّ هذا سيكلفنا الكثير من الأرواح والأموال، لذلك أنا أرى أنّ استراتيجية أوباما لها فرصة في النجاح».

وأضاف: «نعلم أنّ الأكراد والبيشمركة مستعدون للقتال، وإذا ساعدناهم وقدمنا لهم الدعم فإنّ الحرب ضدّ داعش ستستمر على ما ينبغي أن تكون عليه، صراع محلي لنيل حرية الأشخاص».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى