معركة عين عرب تمتدّ إلى ريف رأس العين في الحسكة

دمشق ـ عبدالرحمن السيد

أعلنت وحدات حماية الشعب في بيان مقتل 124 مقاتلاً من داعش خلال يوم الاثنين الماضي في كل من كوباني ومبروكة غرب الحسكة ، وجاء في البيان أن خمسة من مقاتليهم نفذوا عملية فدائية في عين عرب كوباني واستشهد تسعة مقاتلين لحياتهم في مبروكة ريف رأس العين بالحسكة .

ويشير البيان إلى امتداد المعارك البرية بين عناصر وحدات الحماية الكردية و»داعش» التي بدأت في عين عرب كوباني الأسبوع الماضي إلى غرب مدينة رأس العين في محافظة الحسكة وتركزت في قرية مبروكة 38 كم والدهماء 36 كم غرب رأس العين، حيث يستمر تقدم وحدات الحماية الشعبية باتجاه مدينة تل أبيض بهدف كسر الحصار عن كوباني ، والحملة التي بدأتها في مبروكة وراوية والدهماء جنوب غربي مدينة رأس العين سريه كانيه استمرت في يومها الثالث، حيث تقدمت الوحدات مسافة 10 كم واسترجعت عدداً من القرى والمزارع، وحاول المرتزقة عبر الدعم الذي يتلقونه إعاقة تقدم وحدات الحماية، حيث لا تزال الاشتباكات مستمرة بكل قوتها في مبروكة ومحيطها.

وأكد البيان في اختتامه مقتل أربعين مرتزقاً من داعش، مشيراً إلى أن تسعة من مقاتلي وحدات الحماية استشهدوا في هذا التقدم.

تأتي هذه المعارك في الجزيرة السورية تزامناً مع بدء القصف الجوي من قبل سلاح الطيران السوري على مواقع لداعش في جبل عبد العزيز والشدادي في الحسكة.

واعتبر البيان أن هجوم «داعش» على القرى المحيطة بمنطقة عين عرب جاء على خلفية هزائم داعش في مناطق الجزيرة السورية، خصوصاً وتحديداً في بلدة جزعة التابعة لريف القامشلي التي استمرت فيها الاشتباكات أكثر من 19 يوماً انسحبت بنهايتها «داعش» من المناطق المحيطة بجزعة وفرضت وحدات الحماية سيطرتها على القرى المحيطة بالبلدة على بعد 8 كم من البلدة.

في المقابل، فإن استبسال قوات الحماية الشعبية رد على الهجوم المباغت لقرى عين عرب من الجهات الثلاث التي يحاصر فيها تنظيم داعش قرى عين عرب كوباني ، حيث هاجمت وحدات الحماية وبشكل متزامن مقرين لداعش بالقرب من قرية عين البط في الجبهة الشرقية، ودمّر المقران وقتل 13 مرتزقاً فيها، وقضت على 11 منهم في كمائن عدة من الجهة الشرقية.

وفي الجبهة الجنوبية ألحقت وحدات الحماية وبمقاومة بطولية خسائر كبيرة بعناصر «داعش» بحسب تعبير البيان. ونفذت عملية فدائية ضد مرتزقة «داعش» الذين كانوا يريدون التقدم في الجبهة الجنوبية وذلك بالقرب من قرية كوري، إذ دخلت مجموعة من المقاتلين الفدائيين والبالغ عددهم خمسة مقاتلين وسط المرتزقة وكانوا يقفون بشكل مجتمع، وهناك دارت اشتباكات استمرت فترة طويلة ألحق فيها الفدائيون ضربات موجعة بالمرتزقة وقتل فيها ما لا يقل عن 29 مرتزقاً من داعش، أدت العملية إلى استشهاد منفذي العملية الخمسة.

كذلك نفذت وحدات الحماية عمليات نوعية في قريتي زرافك وبرخ باتان الواقعتين في الجبهة الجنوبية، وبعد العمليات النوعية اندلعت هناك اشتباكات أيضاً، وبحسب ما جرى التأكد منه فإنه قتل في العمليات والاشتباكات 23 مرتزقاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى