لا اتفاق حتى الآن بين طهران و«5+1» حول أجهزة الطرد المركزي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأنه لم يجر الاتفاق حتى الآن على خطة عمل تحظى بقبول إيران ومجموعة «5+1» بشأن قضية الربط بين أجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية الإيرانية.

جاء ذلك في تصريح أدلت به أفخم بشأن بعض الأنباء الواردة التي تحدثت عن تقديم إحدى الدول الأعضاء في مجموعة «5+1» مشروعاً حول كيفية الربط بين أجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، إنه خلال المفاوضات الفنية تجرى دراسة ومناقشة الخطط والمبادرات المختلفة من جانب جميع الأطراف، مشيرة إلى أنه لم يتم لغاية الآن الاتفاق على مشروع يحظى بموافقة جميع الأطراف.

جاء ذلك في وقت قالت الولايات المتحدة أمس إنها سترفض اقتراحاً طرحه مسؤولون إيرانيون تتعاون طهران بموجبه في محاربة مقاتلي تنظيم «داعش» مقابل مرونة بشأن برنامجها النووي.

وقال مسؤولون إيرانيون كبار لوكالة «رويترز» إن طهران مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة وحلفائها لوقف مقاتلي التنظيم الارهابي، لكنها تريد مزيداً من المرونة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم في المقابل.

وحين طلب من المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست التعليق رد رافضاً الاقتراح الإيراني. وقال إن جهود القوى العالمية لإقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي «منفصلة تماماً» عن جهود الرئيس باراك أوباما لبناء تحالف ضد «داعش».

وأضاف أن «الولايات المتحدة لن تكون في وضع لمبادلة جوانب من برنامج إيران النووي لتأمين التزامات للتصدي للدولة الإسلامية»، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن تنسق الأنشطة العسكرية للتحالف مع الإيرانيين ولن تتبادل المعلومات الاستخباراتية عن «داعش» مع إيران.

وبدأت آخر جولة من المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة على الأقل.

وتهدف المفاوضات إلى التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء العقوبات المفروضة على إيران مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى