نشاطات سياسية وأمنية

فور وصوله إلى نيويورك للمشاركة إلى جانب رئيس الحكومة تمام سلام في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لبى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى حفل استقبال أقيم في السفارة التركية احتفالاً بانطلاق أعمال الدورة التاسعة والستين للأمم المتحدة.

كما شارك في حفل استقبال أقامته نظيرته الجنوب أفريقية.

وكان وزير الخارجية شارك أيضاً في عشاء عمل أقامه «معهد السلام العالمي» الذي يرأسه تيري رود لارسن بحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان، ورئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، ومساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس الصليب الأحمر الدولي بيتر موريه وحشد من الشخصيات الدولية، وجرى البحث في ملفات المنطقة.

عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة مع سفير إيطاليا جيوسيبي مورابيتو الذي قال بعد اللقاء: «تباحثنا في الأمور الأمنية التي تمر على لبنان، وإيطاليا تقف إلى جانب لبنان وإلى جانب القوى الأمنية لتأمين الاستقرار في هذه البلاد، وتباحثنا في مشاريع التعاون مع وزارة الداخلية خصوصاً مشروع دعم البلديات الذي يقدر بـ 2 مليون دولار لدعم اللبنانيين في المناطق التي يتواجد فيها النازحون».

والتقى وزير الداخلية أيضاً، سفير تركيا إينان أوزيلديز وتمّ عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الحاصلة. ورفض السفير التركي بعد اللقاء الإدلاء بأي تصريح.

استقبل المدير لعام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم محافظ عكار عماد لبكي، وبحث معه في كافة الشؤون الوطنية العامة ولا سيما منها ما يخص محافظة عكار وما يتصل بالمعالجات الخاصة باللاجئين السوريين وسبل التعاون والتنسيق بين كافة الأجهزة الرسمية المعنية بهذا الملف، للتخفيف من التداعيات السلبية التي رتبها ارتفاع أعداد النازحين وبخاصة في منطقة عكار.

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان على رأس وفد وعرض معه الأوضاع العامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى