العرابي لـ «روسيا اليوم»: العمل العسكري لن يحسم الحرب مع «داعش»

أكد وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي «أن الموقف المصري استفاد كثيراً من الوضع الاستراتيجي الموجود في المنطقة، ومصر نجحت في الفترة الأخيرة أن تحوّل المعادلة من ائتلاف ضدّ داعش إلى ائتلاف ضدّ الإرهاب بشكل عام».

وأضاف: «نجحنا في مصر بحشد الجهود الدولية في استراتيجية واحدة ضدّ الإرهاب في المنطقة كلها، وفي تحويل النظرة الأميركية في المنطقة بأنّ داعش متفش كالسرطان في كل مكان، وهذا بحدّ ذاته نقلة استراتيجية جيدة بهذا الخصوص».

وأكد «أنّ التركيز الأميركي هو على ما يُسمّى بالدولة الإسلامية، ونحن نرفض هذا الكلام لأنه لا يوجد شيء أسمه الدولة الإسلامية في سورية والعراق، لكن هناك شيئاً أسمه داعش والموضوع يخصّ العالم كله وليس سورية والعراق، لأنّ الأرهاب موجود في كل مكان».

وأكد «أنّ العمل العسكري لوحده لن يحسم الموقف، وبالتالي يجب أن يتمّ إيقاف تمويل هذا الإرهاب المتفشي ويجب معاقبة الدول التي تدعمه».

وأثنى العرابي على دور إيران قائلاً: «هي جزء من حل مشكلتين مهمتين جداً في المنطقة وهما سورية والعراق، فيما تقوم الولايات المتحدة بتأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية لا سيما بين السنة والشيعة».

وأكد العرابي «أنّ إيران لها نفوذ كبير في سورية وفي العراق، وبالتالي نحن نعتقد أنه لا يجوز أن يكون هناك ائتلاف يطلق عليه أنه سني وبعدها تدخل فيه ايران وهذه بداية لأخطر من داعش نفسها لأنّ الصراع السني – الشيعي إذا بدأ لن ينتهي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى