نكد: خصخصة القطاع هي الحلّ

زحلة ـ أحمد موسى

زار رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش شركة كهرباء زحلة، يرافقه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم وعدد من الآباء، وكان في استقبالهم مدير عام ورئيس مجلس إدارة الشركة المهندس أسعد نكد وعدد من المهندسين.

وقال المطران درويش: «زيارتنا اليوم لكي نشدّ على يد المهندس نكد ونشكره على ما قدّمه لهذه المدينة، ونشكره لأنه كان السبّاق بإعطاء الكهرباء 24/24 ساعة لمدينة زحلة والجوار. وباسم المدينة وباسم كل أبنائنا وبناتنا في زحلة والبقاع أتمنى أن تعم الكهرباء كلّ لبنان. ومشروع الخصخصة هو مشروع مثالي يسعى إليه العالم المتحضر لتأمين الرفاه للمواطنين».

وقدّم المطران درويش للمهندس نكد أيقونة السيد المسيح عربون شكر وتقدير ومحبة.

من جهته، شكر نكد المطران درويش ورحب بالحضور فقال: «أرحب بسيادة المطران درويش والآباء الأجلاء في شركة كهرباء زحلة. هذه شركتكم وشركة كلّ الزحليين والبقاعيين. هي شركة مفتوحة للجميع. الكهرباء لا دين لها ولا مذهب ولا رائحة. نحن نؤمّن الكهرباء خلال 48 ساعة لكلّ مواطن يتقدم بطلب اشتراك».

وأضاف: «المشروع الذي أقمناه في زحلة قابل للتطبيق في كلّ لبنان. هذا المشروع هو مشروع موقت، وهو مدخل لما يسمى الخصخصة، ويطبق في هذه الفترة الموقتة في لبنان بانتظار تأمين الكهرباء 24/24 ساعة بمعامل تعمل على الغاز». وتابع: «في العام 2017 لا يجوز أن يكون هناك تقنين كهربائي في لبنان، نحن نأخذ قسماً من كهربائنا من سورية التي بالرغم من الحرب فيها تزود لبنان بالكهرباء. كلّ دول الجوار كالأردن والعراق وسورية تتمتع بالكهرباء 24/24 ساعة. يجب علينا ألا نخجل من الخصخصة، حتى البلدان الاشتراكية والشيوعية سعت وراء الخصخصة وأشركت القطاع الخاص في العديد من المجالات. الدولة اللبنانية عاجزة اليوم عن تأمين معامل جديدة. العجز اليوم هو بين مليار ونصف وملياري دولار في السنة. لا يمكن للدولة إضافة عجز فوق العجز القديم، لذلك نقول إنه يجب العمل على تشجيع القطاع الخاص للدخول في إنتاج الكهرباء تحت مراقبة وإشراف الدولة اللبنانية، وأن تعطى تراخيص جديدة للعمل بالطاقة المتجدّدة كالطاقة الشمسية أو الطاقة الهوائية».

وسأل: «لماذا لا يُسمح اليوم لشركات خاصة باستعمال شبكة مؤسسة كهرباء لبنان مقابل رسم معين، عندها ينعم المواطن بالتيار الكهربائي 24/24 ساعة ومؤسسة كهرباء لبنان تستفيد من تأجير الشبكة وتساهم في تخفيف العجز عن الدولة»؟

وفي ختام الزيارة، جال درويش ونكد على الموظفين في مكاتبهم، مطّلعين على سير العمل في الشركة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى