بودابست تنسحب من سباق تنظيم أولمبياد 2024

أكّدت العاصمة المجرية بودابست، من خلال تصويت للمجلس البلدي، سحب ترشيحها رسمياً لاستضافة دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة عام 2024. وصوّت 22 عضواً من المجلس البلدي لمصلحة سحب الترشيح، في مقابل 6 معارضين لخطوة السلطات المجرية. وأعلنت بوادبست بلسان رئيس بلديّتها ايستفان تارلوس في 22 شباط سحب ترشيحها، بعدما جمعت عريضة رافضة للاستضافة التواقيع الكافية لفرض استفتاء حول الترشّح. وتوصّل النقاش في المجلس البلدي إلى خلاصة مفادها، «أنّ الوحدة السياسية المطلوبة لدعم الترشيح لم تعد متوافرة».

ووقّع العريضة 266 ألف شخص من أصل سكّان المدينة البالغ عددهم 1,7 مليون شخص، وهو ما يوازي ضعفي العدد المطلوب لإجراء استفتاء.

ومع سحب ترشيح بودابست، انحصرت استضافة أولمبياد 2024 بين العاصمة الفرنسية باريس ومدينة لوس أنجلوس الأميركيّة. وكانت إيطاليا سحبت ملف العاصمة روما بعد رفض الرئيسة الجديدة لبلديّة المدينة مواصلة سباق الاستضافة. وسيُعلَن اسم المدينة المنظّمة خلال الدورة 130 للّجنة الأولمبيّة الدولية في 13 أيلول 2017 في ليما. وتستضيف طوكيو أولمبياد 2020، علماً أنّ النسخة الأخيرة أُقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية صيف 2016.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى