فنيانوس يوقع اتفاقية توسعة المطار ويبحث مع سفير الصين سبل التعاون

وقع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة ظهر أمس، اتفاقية مع رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، والمدير العام لدار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية «شاعر ومشاركوه» المهندس رياض منيمنة، في حضور المديرية العامة للطيران المدني، لوضع الدراسات اللازمة لتحديث المخطط التوجيهي لمطار بيروت الدولي وتوسعته ليستوعب أكبر حركة للمسافرين بعدما فاق العدد 7،6 ملايين مسافر.

بعد التوقيع، كشف فنيانوس أنّ «شركة طيران الشرق الأوسط قدمت الى وزارة الأشغال هبة بقيمة 675 ألف دولار أميركي، عبارة عن تكاليف إنجاز المخطط التوجيهي لمطار بيروت الدولي وفقاً للعرض الفني والمالي المقدم من دار الهندسة شاعر ومشاركوه، أي ما يوازي مليارا وسبعة عشر مليون وخمسمئة وثلاثة وستين ألف ليرة يضاف اليها الضريبة على القيمة المضافة، وكان قد نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية واليوم تم توقيعه».

وشكر فنيانوس شركة «ميدل إيست» ممثلة بالحوت «على هذه الهبة القيمة التي نحن بحاجة إليها، بعدما تبين ضرورة توسعة المطار ليستوعب استقبال عدد أكبر من حركة المسافرين، حيث كان يستوعب 5 ملايين مسافر، وحينها تساءلنا هل كل الشعب اللبناني يريد أن يسافر؟ في وقت سجل عدد المسافرين السنة الماضية أكثر من 9 ملايين مسافر. لذلك نحن بحاجة ماسة إلى هذا المخطط الذي وقعناه اليوم».

وأكد أنه «عند الانتهاء من المخطط التوجيهي يصبح لدينا عدد أكبر من محطات وصالات استقبال المسافرين، وأمكنة إضافية لركن الطائرات، خصوصاً في ظل وجود مساحات واسعة سيتم استخدامها في الطريقة الصحيحة، لذا كان لا بد من هذا المخطط التوجيهي، ونأمل أن يصبح جاهزاً خلال فترة قريبة ليتم بعدها وضع حجر الأساس».

واستقبل فنيانوس في مكتبه، سفير الصين وانغ كيجيان في زيارة برتوكولية، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وتم خلال اللقاء عرض الأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها على مختلف المستويات الإنمائية والإعمارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى