كاسترو: سياسات ترامب التجارية مغرورة

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس ، قراره الثاني حول حظر الهجرة بعد إسقاط الأوّل في المحاكم. وأبرز ما جاء في القرار الثاني وفقاً للمعلومات:

1 – ست دول محظورة من الهجرة الى الولايات المتحدة،هي: سورية، اليمن، ليبيا، الصومال، السودان وإيران.

2 – نزع العراق عن اللائحة بعد مفاوضات وضمانات قدمتها الحكومة العراقية.

3 – السماح لحاملي التأشيرات والإقامة الدائمة من هذه الدول بدخول أميركا.

4 – السماح لحاملي جنسيات أخرى من هذه الدول بدخول أميركا أيضاً إذا استخدموا جواز السفر الثاني.

5 – منع جميع اللاجئين وليس فقط السوريين.

6 – تنفيذ القرار يبدأ في 16 آذار ويستمر 120 يوماً.

من جهته، اعتبر وزير العدل الأميركي جيف سيشنز أنّ قرار حظر السفر الجديد يتماشى مع الدستور ويحمي الشعب الأميركي من آلإرهاب»، مشيراً إلى أنّ «3 من الدول المشمولة بقرار حظر السفر الجديد راعية للإرهاب». في حين رأى وزير الخارجية ريكس تيلرسون أنّ المرسوم الجديد للرئيس دونالد ترامب والذي يبقي حظر السفر على مواطني ست دول مسلمة هو «إجراء حيوي لتعزيز أمننا القومي». وقال تيلرسون بعدما وقع ترامب نسخة معدلة من مرسومه السابق حول الهجرة والذي علق القضاء تنفيذه «عبر هذا الأمر، يمارس الرئيس ترامب سلطته الشرعية لحماية شعبنا».

وفي سياق متصل، انتقد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو بشدة سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مجال الهجرة والتجارة ومجالات أخرى، واصفاً سياسات ترامب التجارية بأنها»مغرورة».

وفي كلمة له أمام قمة الزعماء اليساريين في فنزويلا، وصف كاسترو خطة ترامب لبناء جدار على الحدود مع المكسيك بأنها»غير منطقية»، معتبراً أنّ الأجندة الجديدة للحكومة الأميركية تهدّد بإطلاق سياسة تجارية متطرفة ومغرورة ستؤثر على قدرة تجارتنا الخارجية على المنافسة وتخرق الاتفاقيات البيئية وتلاحق وترحل المهاجرين».

يذكر أنّ ترامب كان قد هدّد قبل توليه السلطة بنسف الوفاق بين الولايات وكوبا إذا لم يتم إبرام»اتفاق أفضل»، من دون أن يقدم تفاصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى