الحويك: لمزيد من القيود على استيراد المنتجات الزراعية المصرية

دعا رئيس جمعية المزارعين أنطوان الحويك، في بيان، إلى «وقف استيراد البطاطا المصرية في 15 آذار على أن لا تتعدى الكمية المستوردة 40 ألف طن»، محذراً «الإداريين اللبنانيين والوزارات من الموافقة على أي تنازل عن حماية الإنتاج اللبناني».

وأكد الحويك «ضرورة حماية مزارعي البطاطا في عكار الذين عانوا السنة الماضية من إدخال 12 ألف طن من البطاطا المصرية في آخر يوم سماح بالاستيراد في 31 آذار، فكسد الموسم وانهارت الأسعار».

وشدّد على ضرورة «أن تكون الأسواق قد استهلكت البطاطا المصرية عند بداية إنتاج البطاطا العكارية في 10 نيسان من هذه السنة».

وطالب بمزيد من «القيود على استيراد المنتجات المصرية من زراعية وصناعية ووقف إغراق السوق اللبنانية بالمنتجات الرخيصة، بعد أن تدنت واردات مصر من لبنان إلى 58 مليون دولار مقابل صادرات إلى لبنان قيمتها 775 مليون دولار أميركي أي أنّ الميزان التجاري هو 1/ 13 لمصلحة مصر».

كما دعا إلى «خفض صادرات مصر من البصل والبطيخ إلى لبنان لمصلحة الإنتاج المحلي بعد أن تدنى استيراد مصر من التفاح اللبناني إلى 40 ألف طن سنة 2016 بسعر لم يتعد 400 ليرة للكلغ صاف للمزارعين».

واستغرب الحويك «الموقف المصري الداعي إلى إزالة القيود وتحرير التبادل التجاري بين البلدين، خصوصاً الموقف المصري الرافض تجديد الروزنامة الزراعية العربية التي كان يستفيد منها لبنان، والتي ألغيت بسبب الموقف المصري سنة 2012 مكبدة لبنان خسارة سنوية قدرها 100 مليون دولار وكساد في معظم القطاعات الزراعية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى