عشرات القتلى بهجوم إرهابي على مستشفى عسكري في كابول

قتل حوالي أربعين شخصاً أمس الأربعاء، في هجوم على أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان في قلب العاصمة كابول، تبنّاه تنظيم داعش الإرهابي.

ولم تتمكن القوات الأفغانية من وضع حدّ للعملية إلا بعد ست ساعات على بدء الهجوم، عند منتصف بعد الظهر، بعدما قامت مروحية بإنزال وحدة من القوات الخاصة على سطح مبنى مستشفى سردار داود خان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال داود وزيري سقوط ما لا يقلّ عن 30 قتيلاً و50 جريحاً، مشيراً إلى أن غالبيتهم «مرضى وأطباء وممرّضين».

ودوّى الانفجار الأول قرابة الساعة التاسعة، حين قام انتحاري بتفجير نفسه عند المدخل الخلفي للمستشفى، فاتحاً الطريق لعناصر الوحدة الآخرين، واستمرت أصوات الرصاص ودوي الانفجارات والقنابل وصفارات سيارات الإسعاف حتى الظهر.

وإذ قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال دولت وزيري إن المهاجمين كانوا «مسلحين ببنادق إيه كاي 47 وقنابل يدوية»، أظهرت مشاهد نقلتها محطات التلفزيون مدنيين بعضهم يرتدون ملابس بيضاء، متجمّعين على سطح المبنى، وآخرين يحاولون الاحتماء في الأروقة الخارجية وعلى حافات النوافذ.

وبينما تبنّى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم على موقع تلغرام، نفت حركة طالبان على تويتر أي ضلوع لها في العملية، لكن مصادر في أجهزة الأمن أعربت لوكالة فرانس برس عن شكوكها بشأن هذا النفي كما بشأن تبنّي تنظيم داعش له.

كما اعلنت حال الطوارئ أمس الأربعاء في عدد من السفارات الغربية الواقعة في حي وزير اكبر خان السكني على بعد مئات الامتار من المستشفى العسكري.

يذكر أن الهجوم يأتي الهجوم بعد أسبوع على مقتل 16 شخصاً واصابة اكثر من 100 في عمليتين انتحاريتين متزامنتين لطالبان على مجمّعين أمنيين للشرطة والاستخبارات في الأول من آذار في كابول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى