«حبّ ونساء»… أمسية لأوركسترا ماري

تكريماً لتاريخهن الذي مضى، وما نحن بانتظاره، انتقت أوركسترا ماري خلال أمسيتها الموسيقية «حبّ ونساء» التي أحيتها مساء أمس في دار الأسد للثقافة والفنون لمناسبة يوم المرأة العالمي من كل بلد عربي لحناً وعنواناً سمعياً للمقطوعات الموسيقية ليقول هذا اللحن لكلّ امرأة في هذا الوجود كلّ سنة وهي بخير.

للملكة والمرأة المقاومة، للمكانة العلمية والحبّ والجمال، لسورية ومصر والجزائر والعراق وفلسطين ولبنان، تنوّع برنامج الأمسية الموسيقية الذي يستمر لمدة يومين بقيادة المايسترو رعد خلف وبمشاركة المغنية العالمية بيدر البصري.

وبين الموسيقى والغناء حملت الأمسية عناوين عدّة، فلمصر كانت «كليوباترا»، ولسورية «اللحظة الجاية»، و«الأجمل بين الوجوه» و«أسمهان»، وللجزائر «جميلة بوحيرد»، وللعراق «خدّ الحبيب» و«زها حديد»، ولفلسطين «دلال المغربي»، وللبنان «شو مخبّي».

وعن الحفل قال المايسترو خلف: كتبت برنامج هذا الحفل بشكل خاص من أجل يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر آذار بهدف تسليط الضوء على بعض النساء العربيات بالتحديد وليكون هذا الحفل لفتة شكر لهن لوجودهن في تاريخنا، مبيّناً أنه تم اختيار النساء المكرّمات من اختصاصات مختلفة حيث تم ربط المقطوعات الموسيقية بألحان تخصّ بلدان هؤلاء النساء.

يذكر أن المغنية العالمية بيدر البصري من مواليد بغداد وهي مقيمة في هولندا منذ عام 1997 درست الموسيقى والغناء الغربي لمدة أربع سنوات في دمشق، كما درست فنّ رقص الباليه في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وهي عضو نقابة الفنانين في هولندا وشاركت في عدد من الحفلات الموسيقية «غناء إفرادي» في هولندا وبلجيكا وفرنسا والدنمارك والنمسا والسويد وألمانيا وسورية والعراق.

والبصري مغنية رئيسية في العمل الموسيقي الأوروبي الكبير «ستابات ماتر» للمؤلف كارل جنكيز والذي حاز على جائزة في لندن، ما استدعى إعادته وتجوله في أوروبا.

يشار إلى أنه مع بداية عام 2006 بدأ العمل على مشروع بِاسم أوركسترا ماري، وهو تشكيل نواة أوّل أوركسترا سمفونية للفتيات السوريات، ويعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويضمّ أكثر من 60 عازفة من جميع المحافظات السورية من معهد «صلحي الوادي» طالبات وخريجات المعهد العالي للموسيقى والمعاهد الموسيقية الأوروبية وهن من المتميزات في عزفهن على آلاتهن.

والهدف من مشروع أوركسترا ماري، تقديم الأعمال الموسيقية المتنوعة والتي كتبت خصّيصاً للاوركسترا لإغناء حالة تطوّر اللحن العربي وميزاته المتألقة ضمن طابع إيقاعي تآلفي جديد، وتقديم الألحان العربية بصياغة عصرية حديثة، وتتبع للأوركسترا مدرسة خاصة لتجهيز الكادر الفني لجميع الآلات الموسيقية بإشراف أساتذة مختصين في العمل الأوركسترالي.

حضر الأمسية كل من المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان، ومعاون وزير الثقافة علي المبيض، وحشد من المثقفين والإعلاميين والفنانين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى