للمرة الأولى في لبنان والشرق السيفو ديريك فونغ محاضراً في نادي الحكمة

حسن الخنسا

تأسست لعبة «الوينغ شون» في الصين قبل 300 سنة خلال عصر حكومة تشينغ في معبد الشاولين الشهير من قبل راهبة بوذية تدعى نغ مي، في هذا الوقت قامت الحكومة بالاعتداء على معبد الشاولين، ما أدى إلى هروب بعض كبار الكهنة والرهبان وكانت «نغ مي» أحد هؤلاء الرهبان الذين تمكنوا من الهرب، فابتكرت أسلوباً قتالياً جديداً كانت قد اكتشفته من قتال أفعى تحمي نفسها من هجوم طائر الكركى أسمته سيو نيم تاو .

لأنها كانت تشعر أن الموت قريب منها، كان لا بد لها أن تبحث عن شخص أمين تعلمه هذا الأسلوب ومن ثم تعرفت على شابة في العشرين من عمرها اسمها «يم وينغ تشون» وقد كانت تعلمت الكونغ فو وأتقنته على يد والدها «يم يي» والذي كان يمتلك متجراً للتوفو آنذاك فقامت بتعليمها هذا الأسلوب «سيو نيم تاو» وكان هذا الأسلوب هو النواة التي منها بدأت وينغ تشون بتطوير أسلوبها القتالي حتى عرف الأسلوب بعد ذلك باسمها إلى وقتنا هذا.

«الوينغ شون» هو فنّ صيني للدفاع عن النفس، ويمتاز بأنه عملي وبسيط وسهل التعلم. وهو فن لا يتطلب قوة هائلة أو لياقة بدنية عالية، ويستطيع أن يكون ممارسه فعالاً بغض النظر عن عمره أو حجمه أو نوع جنسه.

كان بروسلي واحداً من الممارسين الأكثر شهرة لهذا النظام، وهو تلقى تعاليمه مباشرة تحت إشراف العالم الشهير «غراند ماستر» ايب مان، قبل توجهه إلى تطوير مفهومه الخاص لفنون الدفاع عن النفس المعروف باسم «جيت كون دو».

تعتمد لعبة «الوينغ شون» على خمسة مبادئ أساسية وهي:

البساطة: تعتمد أساليب هذا الفن على حركات الجسم الطبيعية التي هي بسيطة وسهلة التطبيق.

المباشرة: ضربات اليونغ شون تأخذ المسار الأقصر والأكثر مباشرة إلى الهدف.

التطبيق العملي: الوينغ شون هو نظام الدفاع عن النفس الواقعي الذي يؤكد الكفاءة والتنوع ولا تستخدم فيه الحركات الاستعراضية.

الحد الأدنى من استخدام القوة: نظام الوينغ شون يسمح لذوي الأحجام الصغيرة في التغلب على المهاجمين الأكبر حجماً بسهولة أكبر وأقوى من خلال عدم اعتمادها على الحجم المادي أو القوة.

اقتصاد الحركة: يؤكد الوينغ شون استخدام حركات فعالة لتحقيق نتائج أكثر فعالية – الحد الأدنى من الجهد للنتيجة القصوى.

السيفو ديريك فونغ

وللمرة الأولى في لبنان والشرق الأوسط سيعقد التلميذ الأول للغراند ماستر ايب مان السيفو ديريك فونغ مؤتمراً علمياً حول فن «الوينغ شون» في نادي الحكمة ـ الجديدة وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم.

يعلم فونغ الذي تلقى علومه في هذا الفن من ايب مان مباشرةً، فنون «الوينغ شون» اليوم في سيدني. لقد شارك الملقب بـ«الأيدي المضيئة» في العديد من المبارازات القتالية مع لاعبين كبار في فنون مختلفة واستطاع أن يهزم معظمهم، ويعتبر ديريك بعد 60 سنة من الخبرة من أفضل مدربي العالم في «الوينغ شون».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى