موجز

افتتح رئيس الحكومة سعد الحريري «ملتقى لبنان الاقتصادي» في دورته الرابعة، في فندق فينيسيا، والذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة واتحاد الغرف اللبنانية والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان ـ إيدال.

ـ التقى وزير البيئة طارق الخطيب اليوم نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون على رأس وفد، وجرى عرض لأوضاع المستشفيات وخصوصا مدى التزامها معالجة النفايات الطبية في ضوء الدعاوى القضائية المرفوعة ضد بعضها.

وشدّد الخطيب على ضرورة التزام المرسوم 13389 الذي يحدد أنواع النفايات الطبية الخطرة وغير الخطرة وسبل التخلص منها بطريقة بيئية وسليمة.

وكان وزير البيئة التقى النائب وليد خوري.

أطلقت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن وأمين عام وزارة الخارجية بالوكالة السفير شربل وهبة أمس، مجموعة عمل مشتركة للاتحاد الأوروبي ولبنان للتجارة والاستثمار، في وزارة الخارجية والمغتربين، بمشاركة مسؤولين من المفوضية الأوروبية.

وتتطرق مجموعة العمل المشتركة التي شكلت وفق أولويات الشراكة للاتحاد الأوروبي ولبنان إلى جميع مسائل التجارة والعقبات التي تمنع لبنان من انتهاز الفرص التي توفرها الترتيبات التفضيلية لاتفاقية الشراكة بين الطرفين.

وقع محضر استلام هبة عينية صينية كانت الحكومة الصينية قد قدمتها إلى الحكومة اللبنانية في مقر مجلس الإنماء والإعمار، وهي عبارة عن 42 سيارة و370 جهاز كومبيوتر مكتبي و200 جهاز كومبيوتر محمول و70 طابعة و70 سكانر لصالح بعض الوزارات والإدارات والبلديات الواردة في متن قرار مجلس الوزراء رقم 34 تاريخ 16/6/2016، وقع عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر وعن الجانب الصيني السفير وانغ كيجيان.

كما تمّ التوقيع على الرسائل المتبادلة لتمديد فترة سداد القرض من دون فائدة خمس سنوات اضافية، مع الإشارة إلى أنّ هذا القرض هو أول قرض بدون فائدة تم توقيعه بين الحكومة اللبنانية والحكومة الصينية بتاريخ 13/6/1996 والذي تم بموجبه توريد أجهزة سكانر لفحص الحاويات لاستعمال مرفأ بيروت ومنطقة المصنع والذي يتم تسديده عبر منتوجات لبنانية بواسطة «المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار ـ إيدال».

طالب تجمع المحامين لدعم وتفعيل قانون الإيجارات في بيان، «رئيس الحكومة سعد الحريري بإنشاء حساب دعم ذوي الدخل المحدود من المستأجرين لكي يستقيم تطبيق قانون الإيجارات بأن يتقاضى المالكون القدامى حقوقهم عن هذه الفئة، كما توخى المشترع في القانون الجديد للإيجارات النافذ منذ 28/12/2014 وفي التعديلات التي أقرها مجلس النواب على القانون في 19/21/2017 ودخلت حيز التطبيق بدءا من 28/2/2017، وبما تعهد به في الجلسة التشريعية لإقرار التعديلات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى