تدريبات «حسم العقبان 2017» بنسختها الـ14 تنطلق الأحد المقبل

تنطلق يوم الأحد المقبل فعاليات التمرين العسكري المتقدم «حسم العقبان 2017»، بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين الجانبين.

ويعتبر تمرين «حسم العقبان»، الذي سيستمر 23 يوماً، من أكبر التمارين العسكرية على المستوى الإقليمي والدولي، ويهدف إلى تطوير مستوى التنسيق والتعاون بين الوزارات والمؤسسات والإدارات الحكومية في إدارة الأزمات، وتأصيل دورها في دعم العمليات العسكرية والأمنية.

ويشترك في فعاليات التمرين، بحسب بيان صادر عن الجيش الكويتي، قيادات وضباط من مختلف قطاعات الجيش ووزارة الداخلية والحرس الوطني ووزارات ومؤسسات الكويت ودول مجلس التعاون وقيادة قوات درع الجزيرة، بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وأوضح البيان أن التمرين يهدف أيضاً إلى تبادل الخبرات، ورفع مستوى التنسيق بين الدول المشاركة لردع التهديدات على المستوى المحلي والإقليمي، وتعزيز التعاون الدفاعي بين الدول الشقيقة والصديقة.

من جانبه أوضح قائد الوحدات السعودية المشاركة في التمرين، العميد الركن محمد بن إبراهيم الربيع، أن هذا التمرين المشترك يُعدّ من أكبر التمارين على مستوى الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه «يأتي ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة التدريبيّة المعدّة مسبقاً لتطوير مهارات القوات المسلحة، ورفع مستوى الجاهزية القتالية، والاطلاع على ما لدى القوات المشاركة من تقنيات فنية، والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة، وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية».

الجدير بالذكر أن هذا التمرين يُعدّ النسخة الـ14 من سلسلة تمارين «حسم العقبان» التي بدأت عام 1999، حيث نفذ التمرين لأول مرة في مملكة البحرين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى