«رباعيّة» صفاويّة أخرجت النجمة من «الكأس» والعهد حسم موقعته مع السلام بالثلاثة

إبراهيم وزنه

بعدما استعاد فريق النجمة توازنه في بطولة لبنان الكرويّة منذ استلام دفّته الفنيّة ابن النادي جمال الحاج، وتنامي المواكبة الجماهيريّة للفريق العريق، فشل أمس وضمن الدور نصف النهائي لمسابقة كأس لبنان بتأكيد أحقيّته في احتلال المواقع المتقدّمة عندما سقط بالضربة القاضية أمام حامل اللقب فريق الصفاء بنتيجة 1 ـ 4 ، وبذلك انتقل الصفاء عن جدارة لمواجهة الفائز من مباراة العهد والأنصار. جرت مباراة الأمس، وسط أجواء نجماويّة في الشكل وصفاويّة في المضمون، حيث امتلأت مدرجات ملعب صيدا البلدي المخصّصة للجماهير النجماويّة المواكبة عن بكرة أبيها أكثر من عشرة آلاف مشجّع مقابل عشرات الصفاويّين. وعلى أرض الملعب، كان الصفاويّون الأفضل في الشوط الثاني، وفيه ضربوا ضربتهم وسيطروا على مجرياته وسجّلوا ثلاثة أهداف في 6 دقائق، فماذا في التفاصيل؟

يبدو أنّ حساسية المباراة قد فرضت قيادة قبرصيّة لمجرياتها، أمّا ميدانياً فقد فرض النجماويون إيقاعهم على معظم فترات الشوط الأول من دون فائدة، حتى أنّ هدف السبق جاء صفاوياً وعلى عكس المجريات، نتيجة خطأ فادح ارتكبه مدافع النجمة قاسم الزين الذي أهدى الهدف الأول إلى تالا نداي نجم فريقه والمباراة د15 ، ثمّ اندفع علي السعدي وسدّد من بعيد د20 ليردّ عبد الرزاق حسين بتسديدة خطرة 22 مع إنجاز للحارس مهدي خليل، وفي الدقيقة 33 جاء الفرج النجماوي مع هدف عبد الرزاق، حيث استغلّ الكرة التي وصلته من خليل ليحوّلها برأسه داخل المرمى، فاهتزّت الشباك والمدرجات معاً، وواصل النجماويّون سيطرتهم فيما بقيت الشباك ساكنة وانتهى الشوط الأول تعادلياً 1 ـ 1 . وفي الشوط الثاني، تبادل الفريقان السيطرة وشنّ الهجمات المتبادلة، وأُجريت التبديلات المعزّزة للجاني الهجومي من الطرفين، وفي الدقيقة 78 خرق تالا نداي مجدّداً الأجواء ونجح بتسجيل هدف التقدّم للصفاء جرّاء كرة انفرادية وصلته من زميله دومنيك مندي، وواصل تالا تألّقه فمرّر كرة «مقشّرة» إلى المخضرم محمد قصاص ليسجّل الأخير هدفاً ثالثاً لفريقه د81 ، وبعد 3 دقائق فقط، وفي ظلّ الانهيار الحاصل في الصفوف النجماويّة، اقتحم عمر الكردي المنطقة وانفرد بالمرمى وسدّد داخل الشباك المشرّعة 84 . ليردّ التكجي وحسن محمد بتسديدتين لم تبدّلا في واقع النتيجة شيئاً 85 و86 .

.. والعهد عبَر السلام ليلاقي الأنصار

من جهةٍ ثانية، تأهّل فريق العهد لمواجهة الأنصار في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس لبنان في نسختها الـ46، وذلك بعد فوزه على فريق السلام زغرتا 3-1، الشوط الأول 1 ـ 1 في المباراة التي جمعتهما عصر السبت الماضي على ملعب بلدية برج حمود. والجدير ذكره أنّ العهد كان الأفضل ميدانياً وأكثر خطورة على مدار الشوطين، وكان السلام قد نجح بتسجيل هدف السبق عن طريق مهاجمه وهدّافه أمادو نياس في الدقيقة 22 بعدما قطع الكرة من وسط الملعب، ثم تقدّم مراوغاً مدافعي العهد لينفرد بالحارس محمد حمود ويضع الكرة على يمينه.

وفي ترجمة واقعيّة للمجريات الفنية، سجّل هدف التعادل للعهد لاعبه ابنو با، بعد تسديدة لأحمد زريق على المرمى الزغرتاوي تصدّى لها الحارس مصطفى مطر، لترتدّ إلى با المنفرد تماماً، كما سجّل أحمد زريق الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 81 إثر عرضيّة ملعوبة «عالمسطرة» من محمد حيدر، ليتابعها ثعلب العهد مسدّداً إلى يسار الحارس مطر. وفي ظلّ التراخي الحاصل في صفوف السلام في الدقائق العشر الأخيرة، قضى مهدي فحص على آمالهم نهائياً بتسجيله هدف العهد الثالث في الدقيقة 90، بعد تمريرة متقنة من أحمد زريق وضعت فحص منفرداً مع الحارس، ليحوّل الكرة «بحرفنة» وذكاء داخل الشباك مستغلّاً خروج الحارس من مرماه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى