العبادي: تلقينا تعهدات بتسليح وتدريب القوات الأمنية

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حصول العراق خلال زيارته إلى مقر الأمــم المتحــدة فــي نيويورك على دعم دولي كبيــر في حربه ضد «الدولة الإسلامية».

وذكر بيان لمكتب العبادي أنه تلقى تعهدات بتسليح العراق وتدريب قواته الأمنية لمواجهة التهديدات الإرهابية، مشيراً إلى وجود انفتاح لدول العالم على العراق في توجهاته الجديدة.

وأضاف البيان أن العالم بدأ يدرك خطر التنظيم المتطرف و«هذا أمر ايجابي للقضاء عليه، إذ أن العراق بحاجة إلى تضافر جهود جميع دول العالم من أجل مساعدته في حربه ضد هذه العصابات الإجرامية، مشيراً في ذات الوقت إلى أهمية احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه».

من جهته، أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أن العراق اتفق مع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لضرب «الدولة الإسلامية»، على الابتعاد عن قصف المناطق الآهلة بالسكان واحترام سيادة العراق، مبيناً أن بغداد لم تطلب أن تشارك قوات دولية على الأرض.

وأشار إلى أن العراق ركز على الدعم اللوجستي والغطاء الجوي الذي لا يتحول إلى قواعد، مؤكداً أن «كل حاجتنا تكمن في الدعم والتمويل بالأسلحة والمعدات المطلوبة والغطاء الجوي، حتى تكون المعركة متكافئة». وأضاف الجعفري أن «هناك وعي عالمي دولي أممي بأن ما يحصل في العراق كارثة إنسانية لا تتوقف، ولا تقتصر على العراق وإنما ستمتد إلى دول المنطقة، بل إلى كل دول العالم».

على الصعيد الميداني، صدت القوات العراقية ومقاتلو العشائر هجوماً واسعاً نفذه مقاتلو تنظيم «داعش» فجر أمس على بلدة عامرية الفلوجة، بحسب مصدر في الشرطة العراقية.

وقال الضابط في الشرطة العراقية الرائد عارف محمد الجنابي إن «تنظيم داعش هاجم الناحية من محورين عند الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد». وأضاف أن «الهجوم استمر لمدة خمس ساعات، واشترك فيه الطيران الحربي الذي قصف مواقع المسلحين، وقتل نحو 15 منهم».

وأكد الجنابي أن «قوات الجيش والشرطة والعشائر لا تزال تسيطر على السواتر، وأن مقاتلي «داعش» ينتشرون من الجهة الشمالية للبلدة». مشيراً إلى أن التنظيم يحاول الاستيلاء على هذه البلدة بسبب أهمية موقعها الاستراتيجي على الطريق السريع الذي يعتبر خط الإمدادات للقوات العراقية.

وكان الجيش العراقي تمكن أول من أمس السبت، من استعادة السيطرة على سد في محافظة ديالى شمال شرقي بغداد بعد معارك مع مسلحي الدولة الإسلامية استمرت أياماً عدة وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال ضابط في الجيش: «سيطرنا تماماً على السد»، مؤكداً سقوط سبعة قتلى في صفوف المتشددين في المعارك التي دارت السبت بين الجانبين حول مدينة المقدادية في محافظة ديالى على بعد حوالى تسعين كلم من بغداد.

يذكر أن القوات العراقية مدعومة بغارات جوية أميركية تمكنت في آب الماضي من استعادة السيطرة على سد الموصل من مقاتلي الدولة الإسلامية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى