يوم زراعي في رعشين للحفاظ على الأرض والمياه

نظّمت جمعية أرضنا واللجنة الاجتماعية في رعية مار جرجس – رعشين برعاية النائب البطريركي العام على منطقة جونيه المطران انطوان نبيل العنداري، يوماً زراعياً في صالة الكنيسة. تخلّلته 4 محاضرات زراعية متنوعة تناولت زراعة البندورة والتفاح، تربية الماعز المنتج للحليب والأعشاب الطبية في جرود كسروان.

ودعا رئيس جمعية «أرضنا» إلى «تفعيل العمل في المجال الزراعي وتجذير المزارع في أرضه بخاصة في المناطق الطرفية والريفية في الجبل اللبناني». وأكّد «أنّ الجمعية تسعى إلى لعب دور الوساطة بين جميع العاملين والمستثمرين في المجالين الزراعي والبيئي من خلال توفير مساحة لقاء وتفاعل بين المزارعين كما نحن اليوم، والمؤسسات الزراعية ومؤسسات التصنيع الزراعي والمصارف التي تمول المشاريع الزراعية والمنظمات غير الحكومية المانحة».

ودعا على المستوى اللبناني والشرق أوسطي والعالمي، الفئات الشبابية باعتبارهم بناة المستقبل الاقتصادي في لبنان إلى «الاستثمار في المجال الزراعي والعناية بالمساحات الخضراء والمساهمة في تشجير الأراضي والمحافظة على البيئة وحمايتها».

كما حضّ المزارع إلى «التنشئة على قيمة الأرض والتوعية عليها وأهمية الأرض وبلورة القيم المتعلّقة بها والحفاظ عليها، بتعريف الأجيال الجديدة إلى أهمية الأرض وغناها من خلال برامج وندوات وتنشئة وتوعية كما نفعل اليوم. وإحياء المهرجانات والأعياد، وحض الشبيبة على المشاركة فيها».

كما، أشاد باستراتيجية تنموية شاملة للحفاظ على الأرض والمياه بتضافر جهود الدولة والشعب وتطبيق القانون، وفي الوقت نفسه دعا الدولة إلى «حماية الإنتاج الزراعي المحلي من المضاربة الخارجية وتأمين إمكان تصدير الفائض منه إلى الأسواق الخارجية لإنشاء شركات خاصة مدعومة من الدولة، وإنشاء تعاونيات وتخصّصها في إنتاج محدد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى