5 تريليونات دولار حجم النشاط الاقتصادي للمحيطات عالمياً

أشار المدير العام لمنظّمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» جوزيه جرازيانو دا سيلفا، إلى أنّ «تحسين إدارة موارد المحيطات في العالم أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن الغذائي العالمي. وتغطّي المحيطات والبحار ثلاثة أرباع سطح الأرض التي تشكّل محركاً للنمو الاقتصادي العالمي ومصدراً رئيسياً للأمن الغذائي».

وأشارت المنظّمة إلى أنّ قيمة النشاط الاقتصادي للمحيطات والبحار عالمياً تبلغ ما بين 3 – 5 تريليونات دولار. ويجري نقل 90 في المئة من حركة التجارة العالمية بواسطة النقل البحري، كما يجري استخراج أكثر من 30 في المئة من النفط والغاز المنتج عالمياً من البحر.

كما لفتت في تقريرها إلى أنّ توسيع المعرفة بشأن التنوع البيولوجي البحري أحدث تقدماً في قطاعات مثل الأدوية وإنتاج المواد الغذائية وتربية الأحياء المائية. وذكر التقرير أنّ أكثر من 3.1 مليار من سكان العالم يعيشون داخل 100 كيلومتر من المحيط أو البحر في نحو 150 دولة ساحلية وجزيرة.

وخلال المائدة المستديرة بعنوان: «محيطاتنا: الخطوات المقبلة في الصيد المستدام والمناطق البحرية المحمية»، على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة حول تغير المناخ، في نيويورك هذا الأسبوع، أضاف دا سيلفا أنّ «10 في المئة من سكان العالم يعتمدون على مصايد الأسماك في معيشتهم، بينما يستمد 4.3 مليار شخص نحو 15 في المئة من البروتين الحيواني، من الأسماك».

ونما الإنتاج السمكي العالمي في آخر خمسة عقود بنحو 3.2 في المئة، متجاوزاً النمو السكاني في العالم 1.6 في المئة. زاد متوسط استهلاك الفرد من الأسماك في المتوسط من 9.9 كيلوغرامات في ستينات القرن الماضي إلى نحو 19.2 كيلوغرام في عام 2012.

وأشار دا سيلفا إلى أنّ «مساهمات موارد المحيطات في التغذية وسبل المعيشة والتنمية، بالنسبة الى الدول الجزرية النامية الصغرى، تعد ذات أهمية خاصة». وأوضح أحدث إصدار من منظّمة «فاو» أنّ «قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية يواجه تحديات هائلة اليوم، بدءاً من ممارسات الصيد الضارة، إلى ضعف الإدارة والإدارة الرديئة، ووصولاً إلى معضلة الصيد غير القانوني غير المبلغ عنه وغير المنظّم».

كما لفت إلى أنّ «تكاليف الصيد غير القانوني تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار سنوياً. وأطلقت «فاو» ما يعرف باسم «مبادرة النموّ الأزرق»، ذات القدرة الكامنة «على أن تصبح برنامجاً رائداً في ما يخص القضايا الرئيسية المتعلقة بالمحيطات ومواردها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى