قانون النفط والغاز أمام البرلمان قريباً البارزاني أوعز للوزراء الكرد بالعودة إلى بغداد

أكدت مصادر صحة القرار الذي اتخذه رئيس «إقليم كردستان» مسعود البارزاني يقضي بعودة الوزراء الكرد إلى بغداد والالتحاق بكابينة حكومة الرئيس العبادي.

وأضافت المعلومات التي تسربت من مطابخ السياسة الكردية أن البارزاني أعطى أوامره إلى وزراء التحالف الكردستاني بالعودة إلى بغداد ودعم العبادي في الخطوات التمهيدية المهمة التي اتخذها لخلق مناخ قائم على تطبيق بنود الاتفاق المبرم بين الجانبين والقاضي بإطلاق رواتب موظفي الإقليم وتسديد مستحقات الشركات الأجنبية المنقبة عن النفط والأهم إيجاد قاعدة برلمانية عريضة واتفاق سياسي ينهي حالة الجمود في تشريع قانون خاص بالنفط والغاز كان العمل قد تعطل به خلال حكم المالكي.

وتضيف المعلومات أن جواً من التفاؤل يسود الأجواء العربية الكردية في أربيل وبغداد وتقول مصادر كردية أن البارزاني متفائل بشخصية العبادي وقدرته على امتصاص الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية وتحقيق انتصار عسكري بالاستفادة من الدعم الدولي للعراق في حربه على الإرهاب.

وتقول المعلومات أيضاً إن الجانبين اتفقا على تبادل الأفكار ووجهات النظر المختلفة إزاء التطورات والتحديات التي تواجه العراق والعمل على حل كل الجزئيات التي تحول دون إقامة علاقات استراتيجية بين أربيل وبغداد. مبينة أن قانون النفط والغاز سيكون على طاولة مجلس النواب بعد إقرار الموازنة والانتهاء من أزمة الوزراء الأمنيين.

المعلومات الواردة أكدت أيضاً أن الولايات المتحدة الأميركية لعبت دوراً مهماً في تبديد مخاوف الكرد وترددهم في المشاركة في حكومة العبادي بزعم هيمنة حزب الدعوة وائتلاف القانون لكن خطوات العبادي أكدت أن المرحلة المقبلة ستكون مختلفة تماماً عن سابقتها!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى