بو صعب: لا حقوق من دون مساواة محفوض: لسنا هواة شارع

أعلنت نقابة المعلمين في المدارس الخاصة أنها ستعود إلى أكبر تحرك «مهما كلفنا الأمر»، إذا لم تقر السلسلة خلال الأيام القليلة المقبلة «وفق تأمين الحقوق لجميع العاملين انطلاقاً من مبدأ العدالة والمساواة».

ونفذت النقابة إضراباً أمس، في مختلف المدارس الخاصة واعتصاماً مركزياً في ساحة رياض الصلح، احتجاجاً على حرمان القطاع الخاص من الدرجات الست والفصل في التشريع بين الخاص والرسمي، وشارك في الاعتصام أعضاء هيئة التنسيق النقابية وحشد من المعلمين من مختلف المدارس.

وقال نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض متوجها إلى الأهالي

والطلاب: «نحن لسنا هواة شارع، فعندما وجدنا أنّ القانون يتجه نحو حرمان المعلمين من الدرجات الست لا أنتم تقبلون أن يكونوا محرومين ولا الأهالي يقبلون. هذه صرخة وجع في وجه المسؤولين، وهذا الموضوع يجب أن تتم تسويته اليوم حتى لا نبقى في الشارع».

وحضر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إلى مكان الاعتصام وخاطب المشاركين قائلاً: «لا حقوق تسمى حقوقاً إذا لم تكن فيها مساواة.

وألقى وليد الشعار، بدوره، كلمة باسم هيئة التنسيق النقابية فلفت إلى «إدارات المدارس الخاصة التي منعت تطبيق قرار نقابة المعلمين وقرار هيئة التنسيق النقابية بإقفال المدارس الخاصة اليوم أمس »، وقال: «نحن في هيئة التنسيق النقابية معكم في جميع تحركاتكم المستقبلية ونؤكد أنّ هيئة التنسيق النقابية هي هيئة واحدة وموحدة وستبقى كذلك ولا أحد يصطاد في المياه العكرة ولا أحد يحاول أن يفرق بين مكونات هذه الهيئة».

اجتماع مجلس النقابة

وبعد الظهر، عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسة استثنائية برئاسة نقيب المعلمين في القطاع الخاص نعمة محفوض، وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء فروع النقابة في المحافظات، وذلك لتقويم الاعتصام الذي نفذته النقابة في ساحة رياض الصلح والاطلاع على حيثيات قرار رئيس مجلس النواب بإحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى اللجان المختصة.

ووجه المجتمعون في بيان، التحية إلى حشود المعلمين في القطاع الخاص على وقفتهم المشرفة مع نقابتهم، دفاعاً عن حقوقهم والتي تجلت في أبهى صورها على رغم كل الضغوط التي مورست على بعضهم من قبل بعض المؤسسات التربوية، فوحدة التشريع خط أحمر من غير المسموح المساس به في أي شكل من الأشكال .

واعتبر المجلس أنه في حال لم تقرّ السلسلة خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق تأمين الحقوق لجميع العاملين انطلاقاً من مبدأ العدالة والمساواة، سنعود إلى أكبر تحرك مهما كلفنا الأمر .

وتابع البيان: مرة أخرى نداؤنا إلى معلمينا أن يبقوا على أهبة الاستعداد، موعدنا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك .

ومن المقرّر أن تشارك النقابة في اجتماع هيئة التنسيق النقابية لتوحيد المواقف واتخاذ الخطوات التصعيدية اللازمة.

تفاوت في الالتزام بالإضراب

تفاوتت نسبة التزام المدارس الخاصة الإضراب، في المناطق، وقد لبّى المعلمون دعوة نقابتهم إلى الإضراب، في البترون وطرابلس وجبيل. وفي المقابل لم تلتزم المدارس الخاصة في كل من عاليه والمتن الأعلى وعكار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى