الاجتماع السادس للمجموعة الاستشارية الإقليمية برئاسة سلامة وباشي

عقدت المجموعة الاستشارية الإقليمية للشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى مجلس الاستقرار المالي أمس، اجتماعها السادس، في مقرّ البنك المركزي الأردني في عشتار الأردن، برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحاكم البنك المركزي التركي اردم باشي.

وتشمل هذه المجموعة حالياً السلطات المالية والرقابية في كلٍّ من لبنان، والجزائر، والبحرين، ومصر، والاردن، والكويت، والمغرب، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة.

وتم إطلاع أعضاء هذه المجموعة على خطة عمل المجلس، كما تركّز النقاش على المستجدات المتعلّقة بالإصلاحات في مجال الرقابة المالية والمصرفية والتي تمحورت حول أربعة عناصر أساسية هي: بناء مؤسسات مالية قادرة على مواجهة الأزمات، الحدّ من مبدأ «Too Big To Fail»، تغيير صيرفة الظلّ، وخفض أخطار أسواق الأدوات المالية المشتقة والمركّبة.

وتناول المشاركون, مواضيع التعاون عبر الحدود وتبادل المعلومات في سبيل حلّ المعضلات. كما ناقش أعضاء المجموعة التطورات الاقتصادية والمالية الكلية العالمية البارزة، وتداعياتها على المنطقة في ضوء الأخطار التي تواجه النظام المالي العالمي والاستقرار المالي الإقليمي. وتبادلوا الآراء حول آلية التصنيف المتبعة من قبل وكالات التصنيف الإئتماني، وتبادلوا خبراتهم وخطتهم الرامية إلى تقليص الاعتماد الميكانيكي على هذا التصنيف.

وتشاور المشاركون في دور بناء القدرات الرقابية لتعزيز ممارسات التحوّط من الأخطار في المؤسسات المالية في المنطقة، إضافة إلى أثر الإصلاحات التنظيمية في مجال الاستثمارات طويلة الأجل، مع التركيز على تشجيع آليات التمويل البديلة وغير المصرفية القائمة على السوق لتشجيع هذه الاستثمارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى