إيران تكشف عن معدات عسكرية جديدة

كشفت إيران عن منظومة فلق لإطلاق الصواريخ وعجلة ظفر التكتيكية الثقيلة التي ستجعل منها سادس دولة تنتج هذا النوع من العجلات في العالم، ويأتي ذلك بعد أيام على كشفها عن أول طائرة من دون طيار مجهزة بصواريخ مضادة للطائرات.

و»فلق» هي منظومة صاروخية قادرة على تأمين إطلاق الصواريخ بكثافة وهي بحسب مؤسسة الصناعات الدفاعية الإيرانية تتمتع بقوة مناورة عالية وتنفيذ عمليات مباغتة والتنقل في المناطق الوعرة كما يمكن تركيبها بسرعة في أماكن مختلفة. أما ظفر فهي أول عجلة تكتيكية ثقیلة تنتجها إيران محلياً. وفي هذا الكشف، يقول وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان «بإنتاج هذه العجلة نكون سادس دولة في العالم تتمكن من تصنيع هذا النوع من العجلات، وهي قادرة على نقل أربعة وعشرين طناً من الحمولة في المنحدرات الصعبة والمستنقعات، أما منظومة «فلق» الصاروخية فهي قادرة على ضرب هدفين في آن معاً حتى عمق عشرة كيلومترات ويستخدم فيها نوعان من الصواريخ 240 و333 ملم باسم فلق واحد وفلق اثنين».

الكشف عن «فلق» و»ظفر» يأتي بعد أيام فقط على كشف إيران عن «مهاجر»، أول طائرة من دون طيار مجهزة بصواريخ مضادة للطائرات، وعلى إعلانها العمل على تصنيع مروحية هجومية ثقيلة جديدة. وبعد أيام أيضاً على الكشف عن تجارب على صواريخ بعيدة المدى سعت الولايات المتحدة إلى رصدها بحسب المعنيين الإيرانيين.

يقول قائد قوة الجوفضاء في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة «قبل شهرين أجرينا تجربة على صواريخ بعيدة المدى، ولأن هذه الصواريخ تخترق طبقات جوية مختلفة، كان لا بد من الإعلان عنها، لكي لا تحلق طائرات في المنطقة. وعند إجراء التجربة علمنا أن أميركا حركت طائرات كانت تستخدمها للتجسس على الصين و كوريا إلى منطقتنا لرصد تجربتنا الصاروخية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى