البرلمان التركي يفوض الجيش القيام بعمليات خارج الحدود

فوّض البرلمان التركي الذي يسيطر حزب العدالة والتنمية على غالبية أعضائه، الجيش التركي القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود، ما سيتيح له المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده أميركا ضد تنظيم «داعش» في سورية والعراق.

وصوّت البرلمان التركي، على قبول المذكرة التي قدمتها الحكومة للبرلمان قبل يومين والتي هدفت للحصول على تفويض نيابي يسمح للجيش من خلالها بـ»القيام بأي عمل عسكري في سورية والعراق»، و»اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جميع المخاطر التي من شأنها تهديد الأمن القومي التركي».

وعقّب زعيم المعارضة التركية كليجدار أوغلو على المذكرّة بالقول: «عندما نظرنا إليها، بدا لنا أن مسألة مواجهة تنظيم «داعش» وكأنها ستار، يراد من ورائه النظام السوري، لذلك لا نراها شيئاً صائباً». واستطرد قائلاً: «هذه المذكرة يجب أن تكون من أجل التفويض بمقاومة «داعش» بمفرده، حتى يمكننا الموافقة عليها على الفور»، مضيفاً: «بكل تأكيد نحن لا نريد لجنودنا دخول أراضي دول أجنبية، فالشرق الأوسط نعرفه على أنه مستنقع، وبالتالي ليس هناك أي منطق لإدخال جنودنا في مستنقع كهذا».

وخاطب كليجدار الحكومة قائلا: «إذا كنتم ترغبون حقاً في مواجهة «داعش» فعليكم أن تسيطروا على حدودنا جيداً، لكن الآن تريدون من خلال التفويض إدخال جنود أجانب لأراضينا، فهل بذلك ستتمكنون من السيطرة على حدودنا؟»، متابعاً: «تنظيم داعش له امتدادات داخل تركيا، بل وخلايا، وبيوت، ومراكز تداوي، فهم يقيمون صلوات الجنائز في بعض المناطق المعروفة بتواجدهم فيها، والتي يعقدون بها اجتماعات، فهل قام حزب «العدالة والتنمية»، بأي إجراء حيال ذلك؟».

والتأم البرلمان، على وقع تظاهرة حاشدة في العاصمة التركية أنقرة شارك فيها المئات، للتنديد بتفويض الجيش التركي القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود، وذلك وفق ما أوردته قناة «سكاي نيوز عربية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى