محفوض: عدم بتّ الموضوع سيعيدنا إلى الشارع

بحث وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع وفد الهيئة الإدارية لنقابة المعلمين برئاسة النقيب نعمة محفوض، في مشروع سلسلة الرتب والرواتب وتأكيد وحدة التشريع بين الرسمي والخاص، كما تمّ البحث في مذكرة النقابة المتعلقة بإنصاف حملة الإجازات الجامعية لتصبح تعليمية، والقسط المدرسي، وتشكيل هيئة بيت المعلم، وتعديل دوام حادقات الأطفال.

وبعد الاجتماع، عقد بو صعب ومحفوض مؤتمراً صحافياً أوضح خلاله بو صعب «أنّ العام الدراسي سيكون من دون إقفال وإضرابات، والأساتذة، رغم مرور ثلاث سنوات من الوعود والتظاهر، وبعد التأجيل المستمر لإقرار حقوقهم، أبدوا حرصاً على التربية وعلى العام الدراسي». وأضاف: «كانت اجتماعاتنا متواصلة مع المعلمين حتى خارج الإعلام، وكانت لهم مطالب أخرى غير السلسلة. فالنقابة تهتم بمواضيع كثيرة وسنبقى نطالب بها وبالسلسلة، وهناك مطلب قديم تبنيته هو قانون إنصاف حملة الإجازات الجامعية واعتبارها تعليمية».

وأكد بو صعب «ضرورة أن تكون هناك وحدة تشريع وعدالة». وقال: «لا تفرقة بين الخاص والرسمي، ونحن نحرص على ألاّ يؤثر نيل الحقوق على الأقساط المدرسية إذا تمّ ذلك بطريقة مدروسة، والكل متوافق على أن يأخذ في الاعتبار إعطاء الأساتذة حقوقهم». ودعا «لجان الأهل لكي يتحملوا مسؤولياتهم في المدارس، وهم إذا لم يوقعوا الموازنة في أية مدرسة فإنّ اللوائح لا تعتمد من جانب الوزارة، وأطلب منهم الترشح لعضوية مجالس الأهل، وأن يأخذوا دورهم بفاعلية، فنتعاون لضبط الموازنات ونساعد الأساتذة ليأخذوا حقوقهم».

وتابع بو صعب: «إنّ للمدارس الخاصة خصوصياتها، وسنحافظ عليها ولن نتخذ قرارات تؤدي إلى إقفال المدارس، لكنّ المساواة مطلوبة والتشريع مدروس، ولن نقبل بأن يكون الأستاذ في المدرسة الخاصة مقهوراً، فذلك سيؤثر سلباً على أولادكم».

وفي موضوع تسجيل النازحين، قال: «فتحنا التسجيل للتلامذة اللبنانيين في بداية العام الدراسي ثم مدّدنا المهلة، وعندنا عدد هائل من النازحين السوريين يبلغ زهاء 400 ألف، وعدد كبير من العراقيين الذين سنعطيهم أهمية قصوى لأنهم ليسوا مشمولين ببرامج المساعدات الدولية، وسنعمل لتشملهم المساعدات وتأمين التعليم. وابتداء من الفترة الآتية بعد عطلة العيد سنسمح للجميع بالتسجيل».

وأشار إلى أنه حصل على «جملة وعود من جانب المجتمع الدولي بتمويل الحملة لفتح المدارس بدوام بعد الظهر، وقد تخطت الوعود المئة مليون دولار، أي أننا سنفتح دوام بعد الظهر. فالعام الماضي شهد تحمل الدولة اللبنانية أكلاف التدريس من دون دعم كافٍ، ولم نستطع المتابعة. لكن هذه المواضيع ستشهد حلحلة بعد العيد».

محفوض

وشكر محفوض، من جهته، «وزير التربية على تضامنه معنا في الاعتصام وتأكيده أنه لا يقبل أن يعامل المعلمون بطريقتين مختلفتين بين الرسمي والخاص، وهذا ما سمعته أيضاً من سيد بكركي، الذي أكد أنّ التشريع يجب أن يكون بعدالة ومساواة للجميع. وعرضنا كتاباً يتضمن نحو مئتي قانون، كلها تؤكد منذ عام 1956 وحدة التشريع بين الرسمي والخاص، وحتى مشروع السلسلة الجديدة يتضمن وحدة التشريع».

ورداً على سؤال عن تحركات النقابة في حال لم يتم إقرار السلسلة في الشكل المطلوب، أجاب محفوض: «إذا لم ينته موضوع السلسلة قريباً في مجلس النواب سنعود إلى الشارع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى