لقاء للتعاونيات الزراعية في الأنطونية مجدليا

أقيم في الجامعة الانطونية – مجدليا زغرتا، لقاء للتعاونيات الزراعية في الشمال من أجل تفعيلها وتدعيمها، بدعوة من هيئة الانماء التابعة للصندوق الماروني، وبتوجيهات من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وفي حضور مدير الجامعة الانطونية – مجدليا – زغرتا الاب فرانشيسكو خوري، وممثل عن وزارة المالية جورج المعراوي.

وأشار منسق المؤسسة الاجتماعية المارونية الأب نادر نادر إلى أنّ «هيئة الإنماء المنبثقة من المؤسسة الاجتماعية المارونية التي أسّستها البطريركية، صحيح أنّ عنوانها ماروني، ولكنّها تعمل على صعيد الوطن ككلّ، وأنّه تم إنشاء هيئة الإنماء العالمية من أجل التعاون والتنسيق مع الاغتراب اللبناني ومد جسر بين لبنان المغترب ولبنان المقيم».

وأشار إلى الغاية من هذا اللقاء الذي هو «العمل التعاوني بالدرجة الأولى وكيفية تفعيله، والتنسيق بين هيئة الإنماء في لبنان وهيئة الإنماء العالمية، والبحث في مشاريع إنمائية تساعد وتساهم في إنجاح عمل هذه التعاونيات».

وكانت كلمة لرئيس جمعية لابورا الاب طوني خضرا، شرح فيها بالتفصيل موازنة الزراعة، وطلب من الجمعيات التعاون والتكتل مع بعضهم، لأنّ المستقبل ذاهب نحو المجموعات، كما شجع الانخراط في الدولة لأخذ أكبر قسم من الأموال، والاتجاه للقيام بمشاريع صحيحة، أما النصيحة الأخيرة التي أعطيكم اياها فهي ابدأوا الآن بالعمل.

وعرض عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية سمير مدور، دراسة عن المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي، وأهمية العمل التعاوني، وأهمية الارشاد الزراعي، وتدريب المرشدين، وأهمية القطاعين الزراعي والحرفي، والعلاقة مع التجار وفرض معايير الجودة والسلامة، واقع لبنان، وأثر هذا الواقع على العمل التعاوني، كما قدّم مقارنة مع دور التعاونيات في الدول المتقدمة، إضافة إلى الحلول الممكن اتخاذها في هذا المجال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى