تقرير إخباري

تقرير إخباري

الحوثيون يتمددون نحو حقول النفط وباب المندب

يسعى المتمردون الحوثيون إلى مد نفوذهم إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي غرباً وحقول النفط شرقاً، استناداً إلى مصادر متطابقة. ووضع الحوثيون نصب أعينهم أخيراً، السيطرة على ميناء الحديدة على البحر الأحمر، إذ فتحوا الأسبوع الماضي مقراً لهم.

وقال مسؤول عسكري قريب من الجماعة: «إن الحديدة مرحلة أولى في طريق توسيع وجودهم عبر اللجان الشعبية على طول الشريط الساحلي وحتى باب المندب» على مدخل البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال مصدر عسكري آخر: «إن الحوثيين لديهم بالفعل بضعة آلاف من الرجال المسلحين في الحديدة، ويطمحون إلى السيطرة على مضيق باب المندب، إضافة إلى منطقتي دهوباب والمخا الساحليتين واللتين تجرى عبرهما كل عمليات التهريب، ومن بينها تهريب الأسلحة».

كما يسعى الحوثيون إلى التقدم باتجاه محافظة مأرب في الشرق، «آملين التمكن بمساعدة القبائل الحليفة لهم، من السيطرة على حقول النفط والغاز، وأيضاً على محطة الكهرباء الرئيسة التي تغذي العاصمة»، كما صرح مصدر قريب من الحركة الحوثية.

لكن شيخاً قبلياً أوضح أن «هذا المشروع لا يزال يواجه بمقاومة من قبائل مأرب، مثل قبيلتي عبيدة ومراد، اللتين حشدتا رجالهما»، مذكراً بأن قبيلتي «عبيدة ومراد انضمتا إلى قبائل الجوف في المعارك ضد الحوثيين قبل ثلاثة أشهر». في الوقت نفسه، فإن الحوثيين يستفيدون من جمود العملية السياسية للتسلل إلى صفوف الجيش والشرطة.

وقال مسؤول في أجهزة الأمن: «إن الحوثيين يتفاوضون على ضم نحو 20 ألفاً من مقاتليهم إلى الجيش وقوات الأمن وأجهزة الاستخبارات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى