عين عرب تلهب مواقع التواصل الاجتماعي

بعدما شنّ «داعش» هجوماً على شرق مدينة كوباني عين العرب السورية، بهدف استعادة أحياء انسحب منها ليلاً عقب الضربات الجوّية التي استهدفت مواقعه الخلفية من قبل طائرات الائتلاف الدولي. وإزاء التخوّف من سيطرة تنظيم «داعش» على المنطقة، غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بالتغريدات والتعليقات الداعمة للأكراد الذين يقاتلون بكلّ قواهم للدفاع عن أرضهم.

وكتب ناشط على صفحته الخاصة على «فايسبوك»: «عين عرب تخضع لابتزاز أردوغان ولا تساوم، والمقاومة الكردية فيها في استبسال متواصل على رغم قلة السلاح. التحالف الدولي ردارته لا تريد أن ترى عين عرب وحصارها وتقدّم داعش على أكثر من محور. هل هناك صفقة مع أميركا لمصلحة تركيا، هدفها دخول قوات تركية إلى الأراضي السورية تحت ذريعة تقدّم داعش في الأراضي التركية؟ الصفقة التركية ـ الأميركية المفترضة قد تدفع تركيا للانخراط شكلاً في التحالف. يبدو أن تركيا بدأت تلعب على أكثر من جبهة بعد فشل ـ حتى اللحظة ـ كل محاولات تمرير إقامة منطقة عازلة. والأخيرة تدرك أن هذا لن يجد صداه على الأرض، ولن يمرّر في مجلس الأمن. الآتي سيفضح كل هذه التشابكات». كما حيّت الزميلة مريم البسام فضل الله عبر صفحتها على «تويتر» المقاومة الكردية في تغريدة خاصة، وأنشأ الناشطون «هاشتاغ» أطلقوا عليه اسم «كوباني» ونال مشاركة عالية، لتكون قضية عين عرب الأبرز على ساحة مواقع التواصل أمس.

نفسيات مدمّرة

على رغم القضايا السياسية الكثيرة التي تشغل بال المواطنين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في أيامنا هذه، يبقى «تويتر» الموقع الأبرز لإطلاق مساحة من الحرية الفكرية عند الناشطين. وساحة يعبّر من خلالها الناشطون عمّا يجول في خلدهم من قضايا وأفكار عدّة ربّما لا يستطيعون التعبير عنها خارج إطار «تويتر»، أو ربّما لا تصل إلّا من خلال منبر «تويتر».

«نفسيات مدمّرة تويتر»، «هاشتاغ» جديد أطلقه الناشطون على «تويتر» ليعبّروا عن آرائهم في ما خصّ الأمور التي ينتقدونها ولا تعجبهم في الحياة، وربما تطاول أشخاصاً على «تويتر» لا ينالون إعجابهم. وهنا بعض التغريدات حول الأمور التي يراها أهل «تويتر» غير مقبولة أبداً.

مزارع شبعا

تبنّى حزب الله تفجير عبوة ناسفة عند مرتفعات مزارع شبعا، في دورية صهيونية، مشيراً في بيان إلى أنه «قامت مجموعة الشهيد حسن علي حيدر في المقاومة الإسلامية، بتفجير عبوة ناسفة عند مرتفعات شبعا في دورية إسرائيلية مؤلّلة، ما أدّى إلى وقوع عددٍ من الإصابات في صفوف جنود الاحتلال».

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش اللبناني في بيان، أن الجيش الصهيوني أطلق 23 قذيفة مدفعية على محيط شبعا وتلال كفرشوبا من دون أن يؤدّي ذلك إلى وقوع إصابات. لاقتاً إلى متابعة الاعتداء بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة.

وبعد إعلان الخبر، هاجم البعض حزب الله ـ منهم النائب سعد الحريري ـ معتبرين أنّ حزب الله يقوم بأمر خطير ويفتح جبهة حرب جديدة. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كان معظم الناشطين من مشّجعي هذه الخطوة. على اعتبار أن مزارع شبعا أراضٍ لبنانية ويحق لحزب الله تحريرها. واعتبر البعض أنّ حزب الله قام بعملية على أرض لبنانية، لذا لا يحقّ لـ«إسرائيل» بالاعتراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى