تنسيق أمني بين ليبيا ومصر لمواجهة الإرهاب

أكد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المعين من قبل مجلس النواب المنعقد في طبرق شرق البلاد، إن بلاده تقوم بالتنسيق مع الجانب المصري في ما يتعلق بتأمين الحدود، ورفع الكفاءة القتالية لوحدات الجيش الليبي، وتدريب أفراد الشرطة في كافة المجالات، لمواجهة ما أسماه بـ»الإرهاب».

وأوضح الثني، خلال مؤتمر صحافي مشترك بالقاهرة مع نظيره المصري إبراهيم محلب، أن هناك تنسيقاً تاماً في أمن الحدود، والتنسيق مع الجيش في ما يخص التدريب ورفع الكفاءة القتالية لوحدات الجيش ولتدريب أفراد الشرطة في كافة المجالات في البحث الجنائي، وعملية التدريب للقوات الخاصة، لأننا نواجه الإرهاب».

وأضاف إن «الإرهاب منتشر في المنطقة وأنتم تعلمون ما تتعرض له مدينة بنغازي ومدينة درنة، شرق في ظل ما تقوم به مجموعات فجر ليبيا من عمليات تدمير ممنهج لمطار طرابلس، حتى وصل الأمر إلى قتل الحيوانات والاعتداء على ممتلكات الأفراد والسرقة».

وقال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إن بلاده تحترم الشعب الليبي في كافة خياراته وتدعمه في كل احتياجاته، وأن القيادة السياسية بمصر تصر على استمرار تقديم الدعم للحكومة الشرعية في ليبيا والتي أقرها البرلمان الليبي.

وتؤكد القاهرة أنها تدعم الشرعية المتمثلة في البرلمان الليبي الجديد المنعقد في مدينة طبرق والذي تم انتخابه في حزيران الماضي.

وأضاف محلب أن بلاده ستقوم بالتنسيق مع الجانب الليبي في عدة مجالات «مثل التجارة والمناطق المشتركة والمرافق العامة، وإعادة تشغيل المتوقف منها».

ووصف محلب المحادثات بأنها «ناجحة» وتأتي في إطار دعم مصر للأشقاء بلا حدود.

وفي وقت سابق أمس، التقى الثني بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، وتناولا عدد من القضايا الثنائية والإقليمية وفي مقدمها كيفية مواجهة الإرهاب في المنطقة، بحسب مصدر دبلوماسي ووكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وكان الثنى، وصل إلى القاهرة مساء أول من أمس، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى في أول زيارة من نوعها بين الجانبين منذ تكليف الثني من قبل مجلس النواب الليبي بتشكيل حكومة أزمة مصغرة لتسيير الأمور في ليبيا في أيلول الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى