بو صعب التقى سفيرة هولندا وبحث مع متعاقدي الأساسي تثبيتهم

عقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب اجتماعاً مع جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن برئاسة راغدة يشوعي واطلع منها على «نشاط اللجنة في المدارس الرسمية واستعدادها لمساعدة المدارس والثانويات لجهة أعمال الترميم والطرش والدهان والكهرباء». وأشارت يشوعي إلى «ضرورة تجهيز المدارس المحتاجة إلى مختبرات كومبيوتر حديثة وحمامات»، ورأت «أنّ البلديات ومؤسسات المجتمع المدني يمكنها أن تؤدي دوراً أساسياً في دعم المدارس».

وأعلنت عن «إقامة احتفال لجمع التبرعات»، داعية وزير التربية إلى رعايته.

وطلب بو صعب من اللجنة «متابعة تقريرها التفصيلي الذي أعدته نتيجة الزيارات الميدانية لمدارس المتن»، لافتاً إلى «أنّ الوزارة تحصل على مساعدات تتعلق بالتجهيز والترميم من جهات عديدة لكي تفيد منها المدارس».

وأعلنت الجمعية، بدورها، عن «استعداد العديد من البلديات لتقديم عقارات في المتن لبناء المدارس الرسمية». كما طالبت بـ«نشر الحضانات في المدارس الرسمية لأنها الأساس في الالتحاق بهذه المدارس وتغذيتها بالتلامذة»، فأكد وزير التربية «قرار نشر الحضانات وتجهيزها، وهنأ اللجنة على نشاطها لأنّ المدرسة الرسمية في حاجة إلى أصدقائها وإلى دعم المجتمع المدني لتقوى وتستمر».

متعاقدو الأساسي

كما اجتمع بو صعب إلى وفد لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي برئاسة فادي عبيد واطلع منه على «أجواء الظلامة التي تلحق بالمتعاقدين في التعليم الأساسي نتيجة المباراة التي خضعوا لها ولم تتناسب مع اختصاصهم ومع قدراتهم العلمية»، مؤكداً «أنّ هذا الأمر يحتاج إلى قانون يراعي ظروفهم، وأنّ غالبية النواب ترفض المباراة المحصورة، ولكن يمكن إضافة علامات إلى سنوات الخبرة».

ولفت بو صعب إلى «أنّ النائب علي فياض في صدد متابعة هذا المشروع في مجلس النواب عبر اقتراح قانون يراعي شرط السن، ويكون منصفاً لأوضاعكم الاستثنائية».

وكشف وزير التربية «أنه يعمل على نظام حوافز للأساتذة الذين يعملون في القرى البعيدة لتشجيعهم على الانتقال إليها»، واعداً «بالعمل على اقتراح القانون مع النواب من أجل إقراره في مجلس النواب ما يؤدي إلى تثبيت المتعاقدين الناجحين في التعليم الأساسي».

واستقبل بو صعب سفيرة هولندا هيستر سومسن وعرض الوضع التربوي في لبنان في ظل التحديات التي تفرضها أوضاع المنطقة وأزمة النازحين والدعم الدولي المطلوب لتعليمهم. وأبدت السفيرة سومسن استعداد بلادها «للمشاركة في خطة الوزارة لدعم تعليم للنازحين في المدارس الرسمية عبر دعم اليونيسف».

بعد ذلك، عقد بو صعب اجتماعاً مع ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نينات كيلي وتناول البحث «متابعة الجهود الدولية والاستعدادات التي عبّر عنها ممثلو الجهات المانحة والمجتمع الدولي في نيويورك، لتوفير التمويل من أجل تعليم النازحين في دوام بعد الظهر أو قبل الظهر في المدارس الرسمية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى